دراسة الطب في الجامعات الأوكرانية







دراسة الطب في الجامعات الأوكرانية


دراسة الطب العالي في دولة أوكرانيا

يعد التعليم الطبي في أوكرانيا جزءًا لا يتجزأ من نظام التعليم والرعاية الصحية الوطني.
على الرغم من انهيار الاتحاد السوفيتي، إلا أنه لا يزال يعتبر من أفضل الجامعات في العالم، حيث يجذب الآلاف من الطلاب الدوليين كل عام، ويحظى خريجو الجامعات الطبية الأوكرانية بتقدير كبير لمعرفتهم الأساسية ومهاراتهم العملية الممتازة.
وفقا لأحدث البيانات، سمحت لنا الإمكانات التعليمية لأوكرانيا بأن تكون أفضل 10 دول رائدة في مجال التعليم الدولي، كما يتضح من الطلب الحالي على التعليم العالي في أوكرانيا من قبل مواطني الدول الأخرى.

بعد اعتماد عملية بولونيا، أصلحت أوكرانيا نظامها التعليمي، وبالتالي تكييفه مع معايير الاتحاد الأوروبي. في الوقت الحالي، يتم تدريب المتخصصين في قطاع الرعاية الصحية في المؤسسات التعليمية الطبية والصيدلانية العليا من مستويات الاعتماد I-IV ، بما في ذلك: 64 كلية طبية، 47 كلية طبية وفروعها، معهدان للتمريض، 12 جامعة طبية، 2 أكاديميات طبية، 1 جامعة صيدلانية وطنية و 3 أكاديميات للتعليم العالي. تتمتع ست جامعات طبية وأكاديمية طبية واحدة للدراسات العليا بمكانة وطنية، وتجدر الإشارة إلى أن الدبلوم " الشهادة " الأوكرانية تحظى اليوم بتقدير دولي واسع، ويحظى مستوى التدريب المهني بتقدير كبير من قبل أرباب العمل الأجانب.

يعتمد هيكل التعليم الطبي العالي في أوكرانيا على أنظمة التعليم في الدول الرائدة في العالم وفقًا لتوصيات الاتحاد الأوروبي واليونسكو والأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، لكونه جزءًا لا يتجزأ من نظام التعليم الأوكراني، فإن التعليم الطبي العالي في أوكرانيا ينظمه قانون "التعليم العالي"، واللوائح "بشأن التخصص (التدريب)" واللوائح "بشأن الإقامة السريرية"، ويوفر نظام المؤسسات التعليمية المكون من أربعة مستويات تعليماً عالي الجودة مع التعيين اللاحق لمستويات التأهيل مثل أخصائي مبتدئ (2-3 سنوات) ، وبكالوريوس (3-4 سنوات) ، ومتخصص (6 سنوات) وماجستير (1-2) سنوات).

يمكن الحصول على التعليم العالي في مؤسسات التعليم
العالي (الجامعة) بمستوى معين من الاعتماد، كما يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على تعليم ثانوي مكتمل أو درجة مشارك / بكالوريوس حتى يتمكنوا من الحصول على تعليم طبي أعلى، و لتلقي التعليم بعد التخرج يجب أن يكون لدى المرشح وثيقة تؤكد مؤهل أخصائي أو ماجستير.

يعني الهيكل متعدد المستويات للتعليم الطبي العالي أنه بعد إكمال مستوى معين من التعليم، يمكن للطلاب مواصلة تعليمهم بشكل أكبر، ويُطلب من خريجي الطب الأوكرانيين الخضوع للتدريب الداخلي، وكذلك إذا رغبت في ذلك، درجة الماجستير أو الإقامة السريرية، بينما يحق للأجانب الذين حصلوا على مؤهل أخصائي الحصول على درجة الماجستير أو الإقامة السريرية فقط.