ما سبب طقطقة الركبة وكيفية علاجها







ما سبب طقطقة الركبة وكيفية علاجها


طقطقة الركبة

هو صوت فرقعة يسمع عند تحريك الركبة أو خلال المشي ، أو عند السجود في الصلاة أثناء فرد الركبة ، مما يسبب أحيانا بعض الحرج خاصة للرجال ، حيث تنتشر إشاعة بأنها تكون نتيجة لكثرة ممارسة العلاقة الزوجية أو العادة السرية ، وخصوصا في المجتمع العربي ، فلا يوجد دليل علمي على أنها تسبب هذه الطقطقة ، بالإضافة لأن هناك فرق شاسع بين المني وسائل الركبة ، فهناك من يعتقد أن السائل في الركبة ينقص من كثرة إخراج المني وهذا أيضا خطأ ، لأن طقطقة الركبة أو الإحتكاك يحدث في جميع الأعمار ، إلا أنه يزيد مع التقدم في العمر.
إن طقطقة الركبة تعتبر طبيعية في بعض الأحيان وليست ناتجة عن مرض ، إلا إذا كانت مصحوبة بألم وتوم في الركبة أو حدوثها بإستمرار أو ظهور أعراض إلتهاب المفاصل الأخرى.

مركبات مفصل الركبة

الركبة هي إلتقاء بين ثلاث عظام وتكون مغطاة بما يصطلح عليه بصابونة الركبة "Patella".
كما توجد هناك غضاريف لحمايتها وهي جامدة ولكنها في نفس الوقت مطاطية ، والتي تعد كدعامة أو درع للمفصل لإبقائه ثابتا ، بالإضافة إلى وجود غشاء رقيق يغطي المفصل ، ولكن به كمية من سائل شفاف للترطيب يعمل كزيت لتشحيم الغضاريف.

إن حدوث إحتكاك دائم أثناء الحركة بين عظمة الصابونة وعظمة الفخد لا يصدر صوتا مادامت الغضاريف سليمة أو كمية السائل الموجود مناسبة ، أما إذا حدث أي تمزق طبيعي مع التقدم في السن أو مرضي أو نتيجة لحادث فإنه يحدث الصوت المعروف بالطقطقة أو الفرقعة.

أسباب حدوث طقطقة الركبة

▪︎ تحدث دائما بعد إجراء أي جراحة في الركبة ، ولكن سرعان ما تختفي بعد الشفاء التام.
▪︎ تحدث في حال حدوث تمزق في الأربطة ، أو وجود وتر "أخر جزء في العضلات" يمر فوق أي نتوء عظمي.
▪︎ تحدث الطقطقة في الركبة نتيجة لإلتهاب المفاصل سواء كان إلتهاب مزمن "Osteoarthritis"، أو إلتهاب روماتيزمي.
▪︎ نظرية فقاقيع الهواء:
يقول بعض العلماء أن هناك فقاعات من الهواء "غاز النيتروجين" تسري في الجسم حتى تصل إلى السائل الموجود في الركبة ، وعندما يتم تحريك المفصل تنفجر هذه الفقاعات محدثة الطقطقة.
▪︎ التقدم في السن:
كلما يكبر الإنسان كلما يحدث إستهلاك للغضروف عن طريق الحركة الدائمة وعن طريق الإصابات المتكررة في حياته ، ويحدث ما يعرف ب "tear and wear"، ومن تم يحدث الصوت بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.
▪︎ نظرية الإستهلاك:
كما نشاهد عند الرياضين من كثرة الرياضة ككرة القدم مثلا ، يتسبب لهم ذلك في تمزق في الأربطة ومن تم إلى إعتزال اللعب.

متى تقلق من طقطقة الركبة ؟

▪︎ فكما سبق وقلنا إذا كان هذا الصوت مستمرا "يحدث في كل حركة" أو مصحوبا بألم أو تورم ، أو إذا كانت هناك إصابة بتمزق أو وجود أي نوع من إلتهابات المفاصل.

نصائح لمريض طقطقة الركبة

يوجد العديد من النصائح الهامة التي يجب على مريض طقطقة الركبة إتباعها وأهمها:
▪︎ الوقوف طويلا:
أن يحرص المصاب بطقطقة الركبة على عدم الوقوف لفترات زمنية طويلة لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم المشكلة.
▪︎ ممارسة الرياضة:
يجب حرص الشخص المصاب على ممارسة التمارين الرياضية ، و خاصة التمارين الخاصة بالتمدد ، إذ وُجِد أن لممارسة الرياضة دور كبير في إراحة المفاصل بل ، و التخفيف من وتيرة و خطر الصدمة.
▪︎ مراقبة الوزن:
لقد ثبت أن للوزن الزائد دور كبير جدا في زيادة الضعغط على الركبة مما يؤدي إلى إصابتها بالطقطقة ، و بالتالي يجب على الشخص المصاب بالطقطقة الحفاظ على الوزن المثالي لتجنب هذه المشكلة.
▪︎ المراجعة الطبية:
ينبغي إجراء مراجعة طبية لدى الطبيب المختص في حالة حدوث الطقطقة بمنطقة الركبة ، و خصوصا إذا رافقها الإحساس بألم فقد يكون ذلك بمثابة مؤشر لوجود مرض أخر ، وفي كل الأحوال يجب على المريض مراجعة طبيب العظام للفحص وعمل الأشعة اللازمة لإظهار السبب والحصول على العلاج المناسب حسب الحالة.

التعامل مع طقطقة الركبة طبيعيا

▪︎ لو كان المصاب كبير في السن مع عدم وجود أمراض فإن ذلك يعتبر شيء طبيعي وعليه التعامل معه بالحرص في الحركة وعدم حمل الأشياء الثقيلة.
▪︎ يجب الحذر عند صعود والنزول في السلالم لأن الطقطقة تزيد في كلتا الحالتين.
▪︎ الابتعاد عن ركوب الدراجات.
▪︎ أما إذا كان المصاب رياضي فيجب عمل إحماء "تسخين" قبل اللعب ، لأن هذا يقلل من إصابة الغضاريف.
▪︎ يجب إرتداء رباط للركبة أو حزام الركبة.
▪︎ خفض الوزن.
▪︎ إذا كان هناك ألم في الركبة ، فيجب تجنب المشي كثيرا حتى يتم الشفاء.
▪︎ إستخدام كمادات الماء البارد بالتبادل مع كمادات الماء الساخن للركبة قبل النوم.
▪︎ العلاج الطبيعي:
تقوم الفكرة على تقوية العضلات المحيطة والداعمة للركبة لتقويتها ومن تم تخفيف الضغط على عظام المفصل.
▪︎ بعض أطباء العلاج الطبيعي يضع شريط لاصق فوق صابونة الركبة ، وهذا يقلل الألم والصوت عند بعض المرضى.

* تنبيه هام جدا :
▪︎ لا ينصح بحقن الكورتيزون موضعيا في الركبة كطريقة علاج.
▪︎ لا ينصح بالجراحة إلا إذا فشلت جميع العلاجات ، وإلا اذا كانت هناك مشكلة جراحية تمزق مثلا بحيث يكون التدخل الجراحي مطلوبا لإصلاح العيب يعني إذا لم يكن ألم وتورم وتمزق وحوادث ، فلا يجوز عمل جراحة من أجل الصوت الطقطقة فقط.
▪︎ لا ينصح بحقن السائل "Synovial fluid" في الركبة وهي العمليه المعروفة طبيا ب: Viscosupplementation.
▪︎ تنتشر مقولة أن تناول شوربة الكوارع ، أو شوربة المقادم في بعض البلدان العربية المشهورة في مصر تعالج طقطقة الركبة ، فعلا وجد العلماء خمس دراسات أن الكولاجين يقوم بتحسين التمزق والألم المصاحب للحركة عند مرضى الإلتهاب المفصلي عامة وليس صوت الركبة ، ولأن هذه الشوربة تحتوي على الكولاجين فقد ثبت أنها تعطي بعض النتائج الجيدة ، ولهذا ينصح بتناول الكولاجين مباشرة يكون أحسن.