أسباب وأعراض وعلاج جرثومة المعدة







أسباب وأعراض وعلاج جرثومة المعدة

جرثومة المعدة

ماذا تعرف عن جرثومة المعدة؟ هل أصبت بها من قبل؟ قد لا تشعر بوجودها وتسبب لك ألم شديد دون أن تعرف أنها تعيش بداخل معدتك فالبعض يشعر بآلام في المعدة ولا يعرف أنها موجودة إلا بالتحليل المخبري لهذا فإن التعرف أكثر على أسباب جرثومة المعدة وأعراضها مهم لعلاجها والوقاية منها لأنها قد تنتقل إلى أبنائك وأفراد أسرتك بعد إستخدام نفس الأدوات الشخصية.

ماهي جرثومة المعدة؟

هي نوع من البكتيريا يعرف ب Helicobacter H pylori وتعيش في المعدة وفي الإثنى عشر وتسبب الإلتهابات للشخص المصاب كما أنها تسبب بعض الأمراض مثل قرحة المعدة ويمكن عند عدم علاجها بسرعة أن تتطور إلى سرطان المعدة لاقدر الله وتزيد هذه البكتيريا من حموضة المعدة بسبب وجودها في السائل الحمضي للمعدة.

أسباب جرثومة المعدة

هناك عدة أسباب للإصابة وهي مشاركة الأدوات الشخصية مع شخص مصاب مثل الملاعق وأدوات الطعام وعدم الإهتمام بنظافة الطعام وتركه مكشوفا في الهواء وأيضا الطعام والماء الملوث أو التي إلتقطت بكتيريا من خلال الصرف الصحي وتصل إلى جسم الإنسان كذلك من خلال اللعاب وإنتقال العدوى من شخص مصاب بالجرثومة من خلال مشاركة الطعام.

مضاعفات جرثومة المعدة

تسبب الإصابة بهذه الجرثومة المضاعفات الآتية:
إرتفاع نسبة الحموضة في المعدة بسبب تواجدها في السائل الحمضي للمعدة وتسبب إلتهابات المعدة والأمعاء الدقيقة، إنتاج سموم تؤثر على المعدة وتسبب فقدان الشهية وقد تتطور جرثومة المعدة إلى سرطان المعدة (ويحدث هذا في حالات نادرة)، وقد تسبب فقر الدم بسبب إرتجاع المريء وعدم قدرة الجسم على إمتصاص عنصر الحديد الموجود في الأطعمة، وقد يتطور إلى إنسداد صمام في القلب (وهو في حالات نادرة) تحدث هذه المضاعفات إن لم يتم علاجها بسرعة لهذا من المهم علاج الجرثومة مع بداية ظهور الأعراض.

أعراض جرثومة المعدة

من الأعراض التي تمكنك من معرفة إذا كنت مصابا بها أم لا؟
▪︎ الشعور بألم مزعج وحاد ويستمر هذا الألم من دقائق إلى ساعات زيادة نسبة الحموضة في المعدة لدرجة لا يمكن تحملها وتصل الحموضة إلى الفم،
▪︎ إرتجاع المريء بسبب الجرثومة والتي تجعل معدتك ترفض الطعام،
▪︎ فقدان الشهية والوزن ولا تشعر بأنك قادر على تناول الطعام التجشؤ بكثرة.
▪︎ إلتهابات المعدة مثل الإنتفاخات الشديدة يصاحبها إسهال وغثيان وقيء (في الحالات الشديدة).
▪︎ الدوخة أو الإغماء في الحالات الشديدة وضيق التنفس وشحوب البشرة في الحالات الشديدة لهذا يجب أن تتم معالجة جرثومة المعدة بسرعة وقد تشعر بعرضين معا من هذه الأعراض أو عدة أعراض مختلفة، ولكن إن شعرت بعرض واحد فقط فهذا يتشابه مع أمراض المعدة الأخرى.

تشخيص جرثومة المعدة

عندما تذهب إلى الطبيب يطلب منك أن تذهب إلى المختبر وتقوم بإجراء الفحوصات التالية: اختبار الأجسام المضادة في الدم "CMV Antibodies" وهذا الإختبار سيكشف عن الجرثومة الموجودة في جسمك وكذلك عمل إختبار البراز “Stool Examination” لمعرفة إن كان هناك أمراض في الجهاز الهضمي ويتم أخذ عينة من الشخص لتكشف عن وجود فيروس أو جراثيم من لون البراز ويظهر فيه سوء الإمتصاص، عمل إختبار التنفس "UREA BREATH TEST" وفيه يعطى المريض شراب سائل خاص يحتوي على مادة اليوريا والنيتروجين والكربون المشع وعمل فحص للشهيق والزفير في كيس بلاستيكي فإذا كان الشخص مصابا بجرثومة المعدة تتغير مكونات الزفير وأيضا عمل منظار للمعدة للتأكد من وجود الجرثومة في المعدة، وإجراء أشعة مقطعية في بعض المستشفيات التعرض للأشعة السينية مع شرب سائل يحتوي على مادة الباريوم في بعض الحالات.

علاج جرثومة المعدة

يقوم الطبيب بإعطاء جرعات من المضاد الحيوي (أوميبرازول و مترونيدازول و كلاريثروميسين لمدة من أسبوع إلى أسبوعين وقد تطول المدة أو تقصر حسب درجة الإصابة ويقضي الأوميبرازول على الحموضة وقرحة المعدة بينما يقضي دواء مترونيدازول على الفيروسات أما كلاريثروميسين فهو مضاد حيوي واسع المجال يعالج العدوى التنفسية ويحد من خطورة وصول الميكروبات إلى القلب، وبعد وصف الأدوية الأولى يقوم الطبيب بوصف مجموعة كاملة من الأدوية وهي Proton Pump Inhibitor لعلاج قرحة المعدة وعسر الهضم قد يصف الطبيب مكملات غذائية من خمائر البروبيوتيك التي تحافظ على البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة، مما يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال.

أطعمة صحية لمريض جرثومة المعدة

يشعر المريض في هذا الوقت أن ليس عليه تناول الأطعمة ويتوقف البعض بالفعل عن تناول الطعام لكن هذا ليس صحيحا لصحة الجسم.
وفي هذا الوقت قد تشعر بزيادة حرقة المعدة وتناول الطعام قد يزيد الحرقة أكثر لهذا من الأفضل الصيام لمدة 3 أيام مع شرب السوائل بكثرة والأفضل، العصائر الطبيعية المهيئة في المنزل خصوصا عصير الفواكه الغني بالألياف مثل التفاح، وبعد ذلك عندما تشعر بتحسن تناول المسلوق مثل البطاطس و شوربة الخضار دون إضافة البهارات، ويمكنك التنويع بأطعمة من الفواكه مثل التفاح المسلوق، وتناول مشروبات مثل الشاي الأخضر والبابونج الدافئ، لتهدئة المعدة.
أطعمة لا تقترب منها عند إصابتك بالجرثومة هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد تزيد من تهيج جدار المعدة فمن الأفضل الإبتعاد عنها وهي: الأطعمة غير الغنية بالألياف الغذائية مثل الخبز الأبيض والمكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض ولا تشرب القهوة والشاي والنسكافيه والمواد التي بها نسبة من الكافيين، لأنها تسبب تهيج المعدة، إبتعد كذلك عن المخللات لأنها تسبب الإلتهابات الزائدة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة من التوابل مثل الأطعمة الهندية والآسيوية عموما والأطعمة المكسيكية الحارة ومن الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الشطة الحارة لأنها تزيد من تهيج المعدة والحمضيات والموالح بكل أنواعها مثل البرتقال والليمون.

طرق الوقاية من جرثومة المعدة

إحمي نفسك من جرثومة المعدة، بإتباع الطرق التالية:
قم بغسل اليدين بعد الخروج من الحمام وقبل تناول الطعام ولا تتناول الطعام غير المطبوخ والنيء، لا تتناول الطعام من أشخاص لا يقومون بغسل أيديهم، تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة الغنية بالألياف الغذائية والتي تساعد على تسهيل الهضم، تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت الأوميجا 3 مثل الأسماك، تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل والثوم لتقوية معدتك وجهاز المناعة عندك، إبتعد عن التدخين في تلك الفترة.
في نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات كاملة وملف شامل عن جرثومة المعدة وأعراضها وأسبابها والأطعمة التي يمكنك تناولها عند الإصابة ومن الأفضل إستشارة الطبيب وألا تصف الدواء لنفسك.