خمسة أدلة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص في أوميغا 3







خمسة أدلة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص في أوميغا 3

نقص في أوميغا 3

كيف يؤثر نقص أوميغا 3 على الجسم ، نعلم أنه مفتاح صحتنا ، ولكن هل تساءلت يوما ما إذا كان لديك نقص في أحماض أوميغا 3؟
توصي منظمة الصحة العالمية بتناول أحماض أوميغا 3 الدهنية بنسبة 1.6 و 1.1 % لدى الرجال والنساء على التوالي ، وبما أن أجسامنا غير قادرة على إنتاج هذه الأنواع من العناصر الغذائية ، فلا يمكننا الحصول عليها إلا من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 مثل الأسماك الزيتية ، البذور والفواكه المجففة مثل الجوز بالإضافة إلى البيض والحليب وما إلى ذلك ، وتشير الدلائل إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في نمو الدماغ.

فوائد أحماض أوميغا 3 للصحة

▪︎ يعزز صحة القلب ، تشير دراسة حديثة إلى أن العديد من أحماض أوميغا 3 الدهنية غير المشبعة الموجودة في الأسماك الزيتية مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.
▪︎ تساهم في تحسين الأداء المدرسي.
▪︎ يعمل كمضاد للالتهابات.
▪︎ يساعد على تقليل وتنظيم الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL).
▪︎ لها تأثيرات إيجابية على الدماغ وفيما يتعلق ببعض الأمراض العصبية التنكسية.
▪︎ يعمل كمنظم لعدد كبير من العمليات المادية.
▪︎ يمنع ترسبات الدهون التي تعيق الدورة الدموية (مضاد للتخثر).

كيف نعرف أن لدينا نقصًا في أحماض أوميغا 3؟

هناك بحث إلى حد ما في الآثار أو العواقب التي يمكن أن يحدثها نقص أوميغا 3 على أجسامنا ، ما تمت دراسته هو الفوائد الصحية لأخذه ، لذلك سنقوم من هناك بعمل دليل لمعرفة ما إذا كنا نتناول ما يكفي والأعراض التي يمكن أن تنبهنا أنه لدينا نقص في أحماض أوميغا 3.

1. صحة الجلد:
من أولى الأعراض التي تدل على نقص أوميغا 3 (على الرغم من أنه ليس السبب الوحيد) هو أن بشرتنا تبدو أكثر حساسية وجافة ، لأن هذه الأحماض تساهم في تقوية الحواجز الجلدية ، في الواقع ، أظهرت بعض الدراسات أن الأوميغا 3 لديها الكفاءة في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية.
بهذا المعنى ، فإن فعالية مكون أوميغا 3 ، وتحديداً حمض جاما لينولينيك (GLA) ، قد ثبت أيضًا أنه يمنع فقدان الماء عبر الجلد ، و في دراسة أجريت على البالغين الذين يعانون من جفاف الجلد أو التهاب الجلد التأتبي الخفيف ، فعالية GLA مهم ، خاصة في الأشخاص الذين لديهم سمات مؤيدة للالتهابات.
في دراسة أخرى ، وجد أن زيت بذور الكتان الغني بألفا (ALA) يقلل من خشونة الجلد ، وفي الأشخاص المشاركين زادت رطوبة بشرتهم بنسبة تصل إلى 40%.
كما أن وجود حب الشباب أكثر من المعتاد يمكن أن يكون مؤشرًا غير مباشر لنقص أوميغا 3 لدى بعض الأشخاص ، وبهذا المعنى ، فإن تناول مكملات أوميغا 3 يمكن أن يساعد في تقليل ظهور حب الشباب والتهاب الجلد.

هناك اكتشاف آخر تم ربطه بحمض الإيكوسابنتينويك (EPA) ومكملات حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وهو أنه يمكن أن يقلل من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية.

2 - صحة الدماغ والمزاج:
أوميغا 3 ضروري للدماغ ليعمل بشكل صحيح ، في الواقع ، لها تأثيرات عصبية ومضادة للالتهابات.
تشير الدلائل إلى أن الأحماض الدهنية مهمة في تعزيز نمو الدماغ وفي تنظيم الجوانب السلوكية والكيميائية العصبية لاضطرابات المزاج ، مثل الاستجابة للتوتر والاكتئاب والعدوان.
بالإضافة إلى ذلك ، تم استخدام مكملات أوميغا 3 كعامل مساعد في علاج الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر والخرف والاضطراب ثنائي القطب.

3 - صحة العين:
أصبحت العلاقة بين أوميغا 3 وصحة العين أكثر من واضحة ، على سبيل المثال ، في مواجهة متلازمة جفاف العين ، وهو مرض يتسم بتغير في الغشاء الدمعي الذي يسبب تزييتًا ضعيفًا أو غير كافٍ للعين ، وانزعاج للعين اضطرابات الرؤية
أظهرت العديد من الدراسات قبل السريرية في المختبر تأثيرات مضادة للالتهابات على الخلايا الظهارية للقرنية البشرية ، ولا سيما تقليل إنتاج السيتوكينات ، في الواقع ، نُشر تحليل طبي 2019 في مجلة علمية ، والذي اقترح أن مكملات أوميغا 3 تحسن الأعراض بشكل كبير وعلامات جفاف العيون لدى المرضى وقد يكون علاجاً فعالاً.
بالإضافة إلى ذلك ، في دراسة أخرى ، لوحظ كيف أن البالغين الذين يعانون من متلازمة جفاف العين ، بعد تناول مكمل غذائي لمدة 30 يومًا مع أوميغا 3 ، يعانون من تبخر أقل للدموع ، ويحسن الأعراض ، ويزيد من إفراز الدموع.

4. صحة المفاصل:
أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات أوميغا 3 تساعد في تقليل آلام المفاصل وزيادة قوة القبضة في الأطراف ، وبهذا المعنى ، يمكن أن تساعد الأحماض الدهنية في التهاب المفاصل للمصابين بالتهاب المفاصل ، ويمكن لهذه المكملات أن تحسن الأعراض.
وقد ثبت أن الأحماض الدهنية تلعب دورًا رئيسيًا ، لأنها تخفف الالتهاب وتخفف من تصلب وآلام المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.
أظهرت دراسات مختلفة فعالية DHA في علاجها ، توضح Beps Biopharm ، وهي شركة تسوق مكملات أوميغا 3 ، أن "التأثير المفيد المضاد للالتهابات لـ DHA و EPA في المرضى الذين يعانون من التصلب المتعدد يتم تعزيزه بفيتامين D3 ، لأنه لديه وظيفة مناعية قادرة على تعزيز الدفاعات .

5 - صحة الشعر:
إذا لاحظت تغيرات في نسيج الشعر أو كثافته ، فقد يشير ذلك إلى انخفاض مستوى أوميغا 3 ، أحد فوائده يؤثر بشكل مباشر على صحة الشعر وفقًا لدراسة ، تناولت 120 امرأة أوميغا 3 مع دهون أوميجا 6 ومضادات الأكسدة يوميًا لمدة ستة أشهر لاحظوا انخفاضًا في تساقط الشعر وزيادة في الكثافة مقارنة بالمجموعة الضابطة.