فوائد الكرياتين كمكمل غذائي للرياضيين







فوائد الكرياتين كمكمل غذائي للرياضيين


فوائد مكملات الكرياتين

مكملات الكرياتين هي واحدة من أكثر المكملات الغذائية شيوعًا التي يستهلكها الرياضيون عندما يرغبون في بذل مجهود كبير للركض بشكل أسرع وأبعد ، والقفز أعلى والصمود في المنافسة.

يستهلك الرياضيون مكملات الكرياتين لأن هذه المنتجات تزيد من كتلة العضلات وتساعد الرياضيين على الحصول على الرشاقة و القوة ، وهناك سبب آخر للاستهلاك وهو أن الكرياتين متوفر بسهولة بأشكال مختلفة على شكل مسحوق ، كبسولات ، أقراص ، إلخ ... في الصيدليات ومحلات السوبر ماركت ، مخازن التغذية الخ ... ولا حاجة لوصفة طبية من طبيب.

الكرياتين هي مادة طبيعية ينتجها جسم الإنسان من الأحماض الأمينية ، لم يتم البحث بشكل صحيح حتى الآن حول الآثار الجانبية التي قد يؤدي إليها استهلاكه على المدى الطويل ، على الرغم من أن الأدلة تبرر أيضًا أنه على المدى القصير ، يعتبر الكرياتين آمنًا ومناسبًا للتدريب عالي الكثافة.

ماذا يفعل الكرياتين في الجسم؟

الكرياتين مادة طبيعية وبعد أن يدخل أجسامنا يتحول إلى فوسفات الكرياتين (أدينوزين ثلاثي الفوسفات "ATP") الذي يساعد في إنتاج الطاقة للخلية.

يعد الأدينوزين ضروريًا أثناء التعامل مع التمارين عالية الكثافة التي تشمل تقلصات العضلات والجري لمسافات طويلة.

هل يستخدم الكرياتين كمكمل غذائي؟

إن استهلاك الكرياتين كمكمل ليس بالأمر الجديد ، فقد

كان الرياضيون يستهلكون مكملات الكرياتين منذ السبعينيات ، واليوم أصبح مكملًا رياضيًا شائعًا ، لا يقتصر الأمر على أي نوع من الرياضة ، ولكن جميع الرياضيين تقريبًا ، سواء كانوا لاعبي الجمباز أو لاعبي كرة القدم أو لاعبي الهوكي أو السباحين أو حتى المصارعين ، يستفيدون منها بشكل كبير كمكمل غذائي.

الفوائد الصحية للكرياتين

▪︎ أحد أكثر المكملات أمانًا وأسهلها استخدامًا.

▪︎ يحسن القوة والأداء في التمارين عالية الكثافة.

▪︎ يساعد في تحقيق دفعات من الطاقة والسرعة أثناء الأنشطة التي تتطلب مستوى شديدًا من تقلصات العضلات مثل رفع الأثقال وما إلى ذلك.

▪︎ يضيف إلى كتلة العضلات الهزيلة في الجسم على المدى القصير والطويل.

▪︎ يساعد في التعافي السريع للعضلات عن طريق إصلاح وتسريع نموها.

▪︎ يعزز المحتوى المائي للعضلات "ترطيب الخلايا" مما يؤدي إلى تضخم الخلايا وزيادة حجم العضلات.

▪︎ يوفر مقاومة أكبر للإرهاق والتعب عن طريق زيادة الطاقة الزائدة.

▪︎ يساعد في مكافحة الأمراض العصبية من خلال تقليل أعراضها وإبطاء تفاقمها.

▪︎ شعور بالارتياح لمرضى السكر لأنه يساعد في خفض مستوى السكر في الدم.

هل استهلاك الكرياتين له آثار جانبية؟

وفقًا للعديد من الدراسات البحثية التي أجراها باحثون مختلفون ، واستمرت حتى أربع سنوات ، استنتج أن الكرياتين لا يظهر أي آثار جانبية ضارة ، ولم يتم العثور على أي دعم يدعم هذا الاعتقاد حتى الآن.

أخيرًا:
الكرياتين من أرخص العناصر الغذائية الطبيعية التي يمكن أن يستهلكها الإنسان ، بدون آثار جانبية ضارة ، كما أنه من أكثر العناصر أمانًا.