فقدان حاسة الشم - الأعراض والأسباب والعلاج







فقدان حاسة الشم

يأخذ معظمنا فقدان حاسة الشم لدينا كأمر مسلم به ، لكن هل فكرت يومًا كيف سيكون الأمر عندما لا تكون قادرًا على شم شيء ما؟ يسمى الفقد الكامل للرائحة ب فقدان حاسة الشم.



فقدان حاسة الشم - الأعراض والأسباب والعلاج


بدون حاسة الشم يكون مذاق الطعام مختلف ، لا يمكنك شم رائحة زهرة ، وقد تجد نفسك في موقف خطير دون أن تدري ، على سبيل المثال ، بدون القدرة على اكتشاف الروائح ، لن تتستطيع شم رائحة تسرب غاز أو الدخان المنبعث من النار أو شم حليب فاسد...

ترسل اضطرابات التذوق والشم مئات الآلاف من الأشخاص إلى الطبيب كل عام ، ولحسن الحظ ، يعتبر فقدان الشم بالنسبة لمعظم الناس مصدر إزعاج مؤقت ناتج عن انسداد شديد في الأنف بسبب الزكام ، وبمجرد أن يمر البرد مجراه ، تعود حاسة الشم لدى الشخص ، كما يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض COVID-19 .

ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص بما في ذلك العديد من كبار السن قد يستمر فقدان حاسة الشم ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون فقدان الشم علامة على حالة طبية أكثر خطورة ، ولهذا يجب فحص أي مشاكل مستمرة تتعلق بالرائحة من قِبل الطبيب.

أساسيات الرائحة
إن حاسة الشم لدى الشخص مدفوعة بعمليات معينة ،
أولاً ، يجب أن يحفز الجزيء المنطلق من مادة (مثل العطر من زهرة) خلايا عصبية خاصة (تسمى الخلايا الشمية) الموجودة في أعالي الأنف ، ثم ترسل هذه الخلايا العصبية المعلومات إلى الدماغ ، حيث يتم تحديد الرائحة المحددة ، أي شيء يتعارض مع هذه العمليات ، مثل احتقان الأنف أو انسداد الأنف أو تلف الخلايا العصبية نفسها ، يمكن أن يؤدي إلى فقدان حاسة الشم.

تؤثر القدرة على الشم أيضًا على قدرتنا على التذوق ، بدون حاسة الشم لا تستطيع براعم التذوق لدينا اكتشاف سوى عدد قليل من النكهات ، ويمكن أن يؤثر ذلك على جودة حياتك.

أسباب فقدان الشم

احتقان الأنف الناجم عن البرد أو الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو سوء نوعية الهواء هو السبب الأكثر شيوعًا لفقدان حاسة الشم.
تشمل أسباب فقدان حاسة الشم الأخرى ما يلي:
▪︎ السلائل الأنفية - زوائد صغيرة غير سرطانية في الأنف والجيوب الأنفية تسد الممر الأنفي.
▪︎ إصابة الأنف والأعصاب الرائحة بسبب الجراحة أو رضوض في الرأس .
▪︎ التعرض للمواد الكيميائية السامة مثل المبيدات الحشرية أو المذيبات.
▪︎ بعض الأدوية ، بما في ذلك المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للالتهابات وأدوية القلب وغيرها.
▪︎ تعاطي الكوكايين .
▪︎ كبار السن ، مثل الرؤية والسمع ، يمكن أن تضعف حاسة الشم مع التقدم في العمر ، في الواقع ، تكون حاسة الشم لدى المرء أكثر حدة بين سن 30 و 60 وتبدأ في الانخفاض بعد سن الستين.
▪︎ حالات طبية معينة ، مثل مرض الزهايمر ، ومرض باركنسون ، والتصلب المتعدد ، ونقص التغذية ، والحالات الخلقية ، والاضطرابات الهرمونية.
▪︎ العلاج الإشعاعي لسرطانات الرأس والرقبة.

أعراض فقدان حاسة الشم

العلامة الواضحة لفقدان الشم هي فقدان حاسة الشم ، يلاحظ بعض الأشخاص المصابين بفقدان حاسة الشم تغيرًا في طريقة شم الأشياء ، على سبيل المثال ، تبدأ الأشياء المألوفة في فقدان الرائحة.

تشخيص فقدان حاسة الشم

إذا كنت تعاني من فقدان حاسة الشم لا يمكنك أن تنسبه إلى نزلة برد أو حساسية ، فإذا لم تتحسن بعد أسبوع أو أسبوعين ، أخبر طبيبك ، يمكن لطبيبك إلقاء نظرة داخل أنفك باستخدام أداة خاصة لمعرفة ما إذا كان هناك ورم أو زوائد تضعف قدرتك على الشم أو إذا كانت هناك عدوى.

قد يلزم إجراء مزيد من الاختبارات من طرف طبيب متخصص في مشاكل الأنف والجيوب الأنفية (طبيب الأنف والأذن والحنجرة) لتحديد سبب فقدان حاسة الشم ، وقد يكون الفحص بالأشعة المقطعية ضروريًا حتى يتمكن الطبيب من إلقاء نظرة أفضل على المنطقة.

علاجات فقدان حاسة الشم

إذا كان احتقان الأنف الناجم عن الزكام أو الحساسية هو سبب فقدان الشم ، فعادةً لا يكون العلاج ضروريًا ، وستتحسن المشكلة من تلقاء نفسها ، قد يؤدي استخدام مزيلات الاحتقان على المدى القصير إلى فتح الممرات الأنفية حتى تتمكن من التنفس بسهولة ، ومع ذلك ، إذا ساء الاحتقان أو لم يختف بعد بضعة أيام ، فاستشر طبيبك ، فقد تكون مصابًا بعدوى وتحتاج إلى مضادات حيوية ، أو قد تكون هناك حالة طبية أخرى هي السبب.
في حالة وجود ورم ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الانسداد واستعادة حاسة الشم.
إذا كنت تشك في أن دواءً ما يؤثر على حاسة الشم لديك ، فتحدث إلى طبيبك ومعرفة ما إذا كانت هناك خيارات علاج أخرى متاحة لن تؤثر على قدرتك على الشم ، ومع ذلك ، لا تتوقف أبدًا عن تناول الدواء دون التحدث مع طبيبك.
في بعض الأحيان يستعيد الشخص حاسة الشم تلقائيًا ، لسوء الحظ ، لا يمكن علاج فقدان الشم دائمًا ، خاصة إذا كان العمر هو السبب ، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لجعل العيش مع عدم القدرة على الشم أكثر متعة وأمانًا ، على سبيل المثال ، ضع أجهزة الكشف عن الحريق وأجهزة إنذار الدخان في منزلك ومكتبك وتوخي الحذر الشديد مع بقايا الطعام ، إذا كان لديك أي شك حول سلامة الطعام ، فلا تأكله.
إذا كنت تدخن ، توقف عن التدخين. يمكن أن يؤدي التدخين إلى إضعاف حواسك ، بما في ذلك حاسة الشم.

علاج طبيعي ممتاز لفقدان حاسة الشم

وهنا سنقدم مجموعة من المواد الطبيعية التي يمكن أن تساعد بشكل ممتاز في علاج حالة فقدان الشم.

التعرض لحمام بخار ساخن لعلاج حاسة الشم

من خلال ترك الماء يغلي ويمكن إضافة إليه أوراق الأكليبتوس أو الشيح أو القرنفل مع الليمون الحامض وبعد ذلك يتم تغطية الرأس بقطعة قماش سميكة، لأن البخار يساعد فى تقليل الإلتهابات وتخفيف إحتقان الأنف مما يساعد على علاج فقدان حاسة الشم.

الثوم لعلاج فقدان الشم

يحتوى الثوم على خصائص مضادة للجراثيم ويساعد على تخفيف انسداد المسالك التنفسية سواء في الأنف أو الصدر ، مما يؤدي إلى عودة حاسة الشم ، وذلك من خلال أخذ من 2 إلى 3 فصوص من الثوم وسلقها ثم شرب الماء مرتين فى اليوم.

علاج حاسة الشم بزيت الخروع

كما يعلم الجميع فإن زيت الخروع يحتوى على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للميكروبات ، لهذا يمكن إعتباره كأحد أفضل العلاجات المنزلية لعلاج فقدان حاسة الشم ، فقد تحتاج إلى وضع قطرة واحدة من زيت الخروع فى كل من فتحتي الأنف فى الصباح وقبل الذهاب للنوم ، فهذا يساعد على أنف صافية.

الزنجبيل لحاسة الشم

مشروب الزنجبيل يساعد على تحسين حاسة التذوق والشم.

علاج فقدان الشم بالقرفة

القرفة واحدة من أفضل العلاجات لفقدان حاسة الشم ، وذلك من خلال مزج قليل من مسحوق القرفة مع العسل ووضعه على لسانك أو إضافة هذا الخليط إلى كوب من الماء ويتم شربه.