5 فوائد للزيتون الأخضر لصحتك







فوائد الزيتون الأخضر

الزيتون الأخضر هو أحد الثروات الطبيعية التي استخدمها الإنسان منذ آلاف السنين، ويُعتبر الزيتون جزءًا أساسيًا من التغذية البشرية في مناطق البحر الأبيض المتوسط وأكثر من ذلك بكثير، فهو ليس مجرد طعام لذيذ بل يحمل معه فوائد صحية متعددة تجعله ضروريًا في نظام الغذاء اليومي.




5 فوائد للزيتون الأخضر لصحتك



يأتي الزيتون من شجرة الزيتون الموجودة على نطاق واسع في دول البحر الأبيض المتوسط، ويجلب الزيتون العديد من الفوائد للجسم.

الزيتون الأخضر مضاد للأكسدة، ومضاد للالتهابات، ومضاد للسرطان، وله مكانه في نظامنا الغذائي (وليس فقط كمقبلات للشهية!).

يعد الزيتون الأصفر أو الأخضر أو الأسود أو حتى الأرجواني جزءًا لا يتجزأ من مطبخ البحر الأبيض المتوسط، ونحن مدينون بألوانها المختلفة لنضجها عند قطفها.

وبالفعل، بينما يقطف الزيتون الأخضر في بداية نضجه، فإن الزيتون الأسود يؤكل أكثر نضجا، حيث يتم قطفه عندما يكون كامل النضج.
الزيتون الأخضر هو ثمرة زيتية من شجرة الزيتون، ويشتهر بالدهون الجيدة ولكن أيضًا بعناصره الغذائية العديدة (بما في ذلك الكالسيوم والزنك والحديد والمغنيسيوم) بالإضافة إلى الفيتامينات (A، B1، C، E). الصفات الغذائية التي تجعل منه حليفاً صحياً قيماً!

الزيتون لصحة العيون والجلد

تناول الزيتون الأخضر يعني العناية بعينيك، وفي الواقع، فهي غنية بفيتامين أ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا حيويًا في الرؤية وبالتالي تساعد في مكافحة الضمور البقعي.
يعد الزيتون مصدرًا ممتازًا لفيتامين E ، ويساهم أيضًا في تحسين جودة الجلد عن طريق تقليل التجاعيد وتوفير الليونة والمرونة.

الزيتون لصحة القلب والأوعية الدموية

الزيتون الأخضر مليء بالدهون الجيدة، إنها تحتوي بالخصوص على حمض دهني أحادي غير مشبع يسمى حمض الأوليك الذي يخفض الكولسترول السيئ ويحافظ على مستويات الكولسترول الجيدة.
ولذلك فهو طعام جيد جدًا لمحاربة ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك، فبفضل خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي، ومن المعروف أن الزيتون الأخضر يمنع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الزيتون لصحة العظام

فقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية التأثير الإيجابي لهذه الفاكهة الصغيرة على بنية العظام، وخاصة عند كبار السن.
فبفضل البوليفينول الذي يحتوي عليه، ومضادات الأكسدة التي تحارب تكوين الجذور الحرة المسببة لشيخوخة الخلايا، يساعد الزيتون الأخضر على منع فقدان العظام.
فإذا كنت ترغب في العناية بعظامك، فكر في دمج هذا الطعام بشكل أكبر في نظامك الغذائي!

الزيتون يساهم في راحة الجهاز الهضمي

هل أنت عرضة لآلام في المعدة؟ اعلم أن الزيتون الأخضر مثالي لتخفيف بعض اضطرابات الجهاز الهضمي،
فهو لا يعزز الشهية فحسب، بل يساهم أيضًا في راحة الجهاز الهضمي عن طريق تحفيز إنتاج الصفراء ونقلها إلى الأمعاء، وينصح بالزيتون أيضًا في حالات الإمساك المزمن ، لما لها من خصائص ملينة.

الزيتون يمنع التدهور المعرفي

ثبت أن الزيتون الأخضر يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من الأمراض التنكسية، مثل مرض الزهايمر .

وفي الواقع، كشفت نتائج دراسة حديثة قدمتها الجمعية الأمريكية للتغذية في يوليو 2023، إن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميا يقللون من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28%.