علاج آلام الركبة الشائعة عند الرياضيين







آلام الركبة الشائعة عند الرياضيين

تعتبر الركبة واحدة من أكثر المفاصل تعرضا للإجهاد عند ممارسة الرياضة، ولذلك، فإن الرياضيين من مختلف الألعاب والمستويات يمكن أن يواجهوا مشكلات مرتبطة بالركبة بشكل شائع، وتعتبر آلام الركبة واحدة من أكثر الإصابات شيوعا بين الرياضيين، وتتراوح من الإجهاد البسيط إلى الإصابات الخطيرة التي تؤثر على أداء الرياضيين وجودتهم في مجالهم، وفي هذا السياق، سنقوم في هذا المقال بفحص أسباب آلام الركبة الشائعة التي تصيب الرياضيين وكيفية التعامل معها والوقاية منها، سنتعرف أيضًا على الدور الحاسم الذي يمكن أن يلعبه التمرين والتمارين البدنية الصحيحة في تعزيز صحة الركبة والحفاظ على استدامة أداء الرياضة بدون إصابات مؤلمة.




علاج آلام الركبة الشائعة عند الرياضيين



عند زيادة المسافة المقطوعة أو الجري بسرعة كبيرة أو تغيير الوتيرة فجأة ، ويمكن علاج آلام الركبة الأكثر شيوعا في المنزل بالراحة وإستخدام الثلج وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، ومع ذلك ، إذا إستمر الآلام لأكثر من بضعة أسابيع ، يجب التواصل مع الطبيب ، حيث قد تحتاج إلى علاج أكثر كثافة مثل العلاج الطبيعي أو الجراحة.

نظرا لأن الجري هو شكل متكرر من التمارين ولهذا، فهناك خطر كبير للإصابة بآلام خاصة في الركبة ، وتعد آلام الركبة منتشرة بشكل كبير قد تصل إلى حوالي 50 % من مجمل إصابات الرياضيين.

آلام الركبة الشائعة

_ ركبة العداء:
ركبة العداء ، المعروفة أيضا باسم متلازمة آلام الفخذ الرضفي ، هي السبب الأكثر شيوعا لآلام الركبة بين العدائين ، كما يقول روبرت ويلدر ، دكتوراه في الطب ، ورئيس قسم الطب الطبيعي وإعادة التأهيل في جامعة فيرجينيا.
▪︎ مكان الآلام:
يظهر الألم حول الرضفة ، إما عندما تكون نشطة أو بعد الجلوس مع ثني الركبة لفترة طويلة.
▪︎ ما هو سبب الإصابة:
أثناء الجري ، تتحرك الرضفة وعظم الفخذ والساق ، مما يؤدي إلى الضغط على الرضفة ، ويقول وايلدر إنه عندما يتم وضع الكثير من الحمل على الرضفة ، يمكن أن تلتهب الأنسجة وتتهيج ، ويمكن أن يحدث أيضا بسبب شد العضلات أو ضعف شكل الجري أو مشكلة هيكلية ، مثل غطاء الركبة المرتفع بشكل غير طبيعي.
▪︎ كيفية العلاج:
يجب التوقف عن الجري ، ووضع الكمادات الباردة ، وتناول مسكنا للألم مثل الإيبوبروفين حتى يتم التخلص من آلام الركبة وتكون جاهزا للجري مرة أخرى ، يمكن لهذا أن يساعد على تقوية الركبتين والوركين والقدمين والكاحلين ، ويقول وايلدر إنه إذا لم يختفي الألم بعد ثلاثة أو أربعة أسابيع ، يجب عليك زيارة الطبيب المختص ، كما يجب التحدث مع معالج فيزيائي للعثور على خطة العلاج المناسبة.

_ متلازمة الفرقة الشحمية.
من بين الإصابات الأخرى الشائعة أثناء الجري التي تسبب آلام الركبة هي متلازمة النطاق الحرقفي الشحمي ، وهي منتشرة خاصة بين عدائي المسافات الطويلة ، لأنه يؤثر على الشريط الحرقفي ، وهو طبقة من النسيج الضام ممتدة من الورك إلى ما بعد الركبة ، هذا ما أكده طبيب الطب الرياضي ستيفن ماير.
▪︎ مكان الألم:
يقع الألم في الجزء الخارجي من الركبة.
▪︎ ما الذي يسببه:
عادة ما تحدث متلازمة النطاق الحرقفي بسبب الإفراط في الاستخدام وضيق النطاق الحرقفي ، ويقول ماير إن العدائين يميلون إلى الشعور بالضيق في النطاق الحرقفي لأنهم يتحركون كثيرا للخلف وللأمام على عكس الجانب إلى الجانب ، مما يسبب الاحتكاك حيث يلتقي شريط النطاق الحرقفي بالركبة، مما ينتج عنه التهاب وآلام في الركبة.
▪︎ كيفية علاجها:
توقف عن الجري ، وقم بتقوية ووركيك ، كما يقول ماير ، يمكنك أيضًا وضع ثلج على الجزء الخارجي من ركبتك أو تناول أدوية بدون وصفة طبية للألم ، و يقول ماير إن متلازمة نطاق الحرقفي عادة ما تتحسن في غضون أسابيع قليلة ، ومع ذلك ، إذا استمر الألم ، فاستشر الطبيب لأن هذه المتلازمة يمكن أن تصبح مزمنة في بعض الأحيان ، مما يتطلب شهرًا أو شهرين من إعادة التأهيل.

_ التهاب وتر الرضفة.
التهاب الوتر الرضفي ، المعروف أيضا باسم ركبة العبور ، هو إصابة أخرى شائعة أثناء الجري تسبب آلام الركبة.
▪︎ مكان الألم:
يؤدي التهاب الوتر الرضفي إلى آلام أسفل الركبة في الوتر الرضفي الذي يربط الرضفة بالساق ، وهذا الوتر هو ما يسمح للركبة بالتمدد بشكل كامل.
▪︎ ما الذي يسببه:
يحدث التهاب الوتر الرضفي نتيجة الإفراط في الاستخدام أو زيادة مسافة الجري أو السرعة فجأة ، مما يؤدي إلى ضغط إضافي على الوتر الرضفي ، وهذا يتسبب في حدوث تمزقات صغيرة تؤدي إلى آلام والتهاب في الركبة ، ويمكن أن يؤدي وجود عضلات رباعية مشدودة أو أوتار الركبة أيضا إلى زيادة الضغط على الوتر الرضفي.
▪︎ كيفية علاجه:
يقول وايلدر ، إن الخلود للراحة التامة ، ووضع كمادات الثلج على موضع الإصابة ، والعمل على تقوية عضلات الفخذين هي أحسن طريقة لعلاج التهاب الأوتار الرضفي.
ويضيف ، إن تمارين المرونة والتقوية يمكن أن تحفز أيضا على إلتئام الأنسجة ، ومن المفيد أيضا ارتداء دعامة الرضفة لتقليل الحمل على الوتر.

_ تمزق الغضروف المفصلي.
تمزق الغضروف المفصلي عبارة عن إصابة في جزء من الغضروف يقع بين عظم الساق وعظم الفخذ.
▪︎ مكان الألم:
كل الركبة بها هلالان ، أحدهما في الداخل والآخر في الجزء الخارجي من الركبة ، حيث يسبب تمزق الغضروف المفصلي آلام والتهاب حول الركبة مما يجعل من الصعب تمديد المفصل بالكامل.
▪︎ ما الذي يسببه:
يحدث تمزق الغضروف المفصلي عادة بسبب الاستخدام المتكرر له أو بسبب الأنشطة التي تنطوي على الالتواء ، مثل التوقف فجأة أثناء الجري أو تغيير الاتجاهات بسرعة.
▪︎ كيفية العلاج:
توقف عن الجري لفترة قصيرة من الوقت حتى تلتئم الإصابة ، كما يقول ماير ، وفي الحالات الأكثر اعتدالا ، يمكن أن تساعد الراحة والثلج والأدوية في تخفيف آلام الركبة ، لذلك من الآمن تشغيلها مرة أخرى ، حتى لو لم يتم علاج التمزق نفسه ، وفي الحالات الحرجة مع إستمرار الأعراض ، قد يحتاج المصاب إلى الخضوع لعملية جراحية.

_ إلتهاب الجراب في الركبة.
التهاب الجراب في الركبة هو التهاب أو تهيج في كيس صغير مملوء بالسوائل ، يسمى الجراب ، ويقع بالقرب من مفصل الركبة ، ويقول ماير إن أكثر أنواع إلتهاب الجراب في الركبة شيوعا عند العدائين هو إلتهاب الجراب الأنسيرين ، الذي يؤثر على الجزء الداخلي للركبة بالقرب من أوتار المقبض ، أو إلتهاب الجراب ما قبل الحلقي ، والذي يؤثر على الرضفة.
▪︎ مكان الألم:
يسبب ألما في الرضفة أو أسفل مفصل الركبة مباشرة بإتجاه الجانب الداخلي.
سبب الإصابة:
يقول وايلدر ، غالبا مايصاب به العداء عندما يقرر زيادة المسافة أو السرعة فجأة مما يتسبب في إجهاد متكرر ، فيؤدي إلى حدوث التهاب الجراب في الركبة.
▪︎ كيفية علاجه:
الثلج والراحة ومسكنات الألم كلها طرق مفيدة لتخفيف الآلم في الركبة ، وأنه من الممكن أحيانا أن تتوقف الآلم طالما أن الركبة لم تعد متورمة ، حيث تشمل خيارات العلاج الأخرى للحالات الأكثر خطورة العلاج الطبيعي أو حقن الكورتيكوستيرويد أو حتى الجراحة لإزالة الجراب ، وفي بعض الأحيان ، يمكن أن يصاب الجراب بالعدوى ويسبب حمى ، والتي تتطلب عادة مضادات حيوية للعلاج.

يجب زيارة الطبيب للحصول على علاج مناسب لآلام الركبة.

تمت مراجعة هذا المقال طبيا من قبل بيرت آر ماندلباوم ، أخصائي الطب الرياضي وجراح العظام والرئيس المشارك للشؤون الطبية في معهد Cedars-Sinai Kerlan-Jobe في لوس أنجلوس ، كاليفورنيا.

إقرأ أيضا:
اسباب خشونة الركبة الأعراض والعلاج