الخوف عند الأطفال: ما هي أسبابه وكيفية التعامل معه؟







الخوف عند الأطفال

يقول علماء النفس أن الخوف هو رد فعل بشري طبيعي ، فعندما نخاف من شيء ما ، تدفعنا غريزة الحفاظ على الذات ، إذا مخاوف الأطفال في سن ما قبل المدرسة هي واحدة من تلك الموضوعات التي يناقشها الآباء وعلماء النفس بشدة ، سنخبرك في هذا المقال عن كيفية مساعدة طفلك على التعامل مع مخاوفه.




الخوف عند الأطفال: ما هي أسبابه وكيفية التعامل معه؟



يعاني العديد من الأطفال من مخاوف كثيرة تسبب لهم ولدويهم حزن وضيق شديد ، وهنا يمكن طرح سؤال عريض، هل فعلا الخوف عند الأطفال حقيقي؟

إذا فمعظم الخوف عند الأطفال يتعلمونه من أخطاء يقوم بها الأهل في تعاملهم مع هذه المخاوف ، وهل فعلا الخوف عند الأطفال فطري؟
الصحيح هو أن معظم مخاوف الأطفال يتعلمونها من أخطاء يقوم بها الأهل في تعاملهم مع ذلك ، لهذا فخوف الطفل يبدأ عابر ، ولكن سوء التعامل معه يحوله إلى دائم ويؤثر على حياته ، لا تبحثوا في سبب خوف طفلكم ، أنظروا في كيفية تعاملكم معه.
إن قلة خبرة الطفل تجعله يخاف من أشياء كثيرة ، لكن هذا الخوف يشتد أو يضعف بحسب تعاملكم مع طفلكم.
إنتبهوا فالخوف عند الطفل مكتسب من البيت وهذه بعض أسبابه.

تصنيف الخوف عند الأطفال

في مرحلة الطفولة ، عانى معظمنا من الخوف ، وغالبًا ما لم يكونوا مرتبطين بخطر حقيقي ، ولكن مع تخيلاتنا ، وقد حدد علماء النفس ثلاثة أنواع رئيسية من الخوف في مرحلة ما قبل المدرسة:
▪︎ خوف ينشأ بعد مواجهة المواقف العصيبة (على سبيل المثال ، بعد الذهاب إلى الطبيب ، أو لدغة نحلة ، وما إلى ذلك).
▪︎ الخوف على أساس الخيال ، تم تطوير خيال الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة بشكل جيد لدرجة أنهم ينقلون أحداث القصص الخيالية والرسوم المتحركة بشكل لا إرادي إلى الحياة الواقعية ، مع إضافة تفاصيل جديدة.
▪︎ الخوف الناشئ عن الإيحاء ، في بعض الأحيان ، وفي محاولة لتحقيق السلوك المطلوب بسرعة من الطفل ، نخيفه: "اذهبي للنوم ، وإلا ستأتي قمة رمادية وتلدغك" ، "لا تهرب بعيدا ، وإلا فإن شخص آخر سوف يأخذك "،" إذا أردت ، ابق هنا ، وسأغادر " ، بالطبع ، بعد سماع مثل هذا التحذير ، من المرجح أن يمتثل الطفل لمتطلباتك ، ومع ذلك ، إذا ذكرنا الطفل باستمرار بالخطر المحتمل الكامن في كل زاوية ، فقد يصاب بقلق متزايد.

كل عصر لديه مخاوف معينة ، يخاف الأطفال من الانفصال عن أمهم ، والضوضاء الصاخبة ، بعد 7 أشهر ، يخاف الأطفال عادة من الغرباء ، من محيط جديد ، بعد عامين ، قد يخاف الأطفال من الأطباء والوحوش والشعور بالوحدة ، في سن ما قبل المدرسة ، قد تنشأ مخاوف من الظلام والعقوبات والموت ، إذا القلق جزء من نمو الطفل الطبيعي ، فلا داعي للخوف أو الخجل منه ، وتعتبر مهمتنا هي مساعدة الطفل على التغلب على خوفه.

أسباب الخوف عند الأطفال

▪︎ مشاهدة أفلام مخيفة.
▪︎ وجود قدوة يخاف.
▪︎ خلافات أسرية مستمرة.
▪︎ وصف الطفل بالخوّاف.
▪︎ تجارب فاشلة.
▪︎ تخويف الطفل بأشياء.
▪︎ فقدان الأمان.
▪︎ تعلم الخوف.
▪︎ حماية زائدة.
▪︎ قسوة وتعامل جاف.
▪︎ تعريضه لمواقف صعبة.
▪︎ السخرية منه.
▪︎ معاقبته بقسوة
▪︎ التقليل من مخاوفه.
▪︎ تهديده بمخاوفه.
▪︎ مقارنته بغيره.
▪︎ التقليل من شأنه.
▪︎ أخذه لسرير الوالدين.
▪︎ النوم في سريره.
▪︎ الضحك عليه لما يخاف.
▪︎ لماذا تخاف؟
▪︎ هل أنت صغير لكي تخاف؟
▪︎ إذا كنت تحبني لا تخاف.
▪︎ الخوف للأطفال الصغار.
▪︎ هذا الشي لا يخوف.
▪︎ أنت خوّاف.
▪︎ أخوك لا يخاف.

كيف تساعد طفلك على التغلب على الخوف

كما قلنا ، المخاوف في الطفولة طبيعية ، ولكن إذا كانت تبدو مضحكة وغبية بالنسبة لنا ، فهذه مشكلة حقيقية بالنسبة لطفل ، دع طفلك يشعر أنه يمكن الوثوق بك ، ولا تضحك على مخاوفه ، إذا كنت ترغب في مساعدة طفلك على التغلب على الخوف ، فلا تتجاهله ، واستمع لطفلك ، وأخبره أنه في أمان.

▪︎ قراءة قصص جميلة عن الخوف.
▪︎ مشاهدة قدوة إيجابية عن الخوف.
▪︎ مواجهة الخوف مع شخص ثقة.
▪︎ اللعب مع الطفل عند مصدر الخوف.
▪︎ مكافأته إذا لم يخاف.
▪︎ التعامل مع الطفل بهدوء عند الخوف.

تحذير:

إذا إستمر الطفل يخاف أكثر من 6 شهور دون تحسن لابد من عرضه على مختص نفسي.
التقليل من شأن الخوف عند الطفل ، أو التعامل معه بطريقة خاطئة يعني استمراره.