ماهو إلتهاب السحايا







التهاب السحايا

هو نوع من العدوى والالتهاب، يصيبان السائل والأغشية المحيطة بالمخ والحبل النخاعي، والمسماة بالسحايا، ويحفِّز التهاب السحايا عادةً أعراضًا ظاهريةً مثل الصداع والحمى وتيبس الرقبة، وتحدث أغلب حالات الإصابة بالتهاب السحايا في الولايات المتحدة نتيجة عدوى فيروسية، لكنها يمكن أن تحدث أيضًا نتيجة البكتيريا والفطريات، وتتحسن بعض حالات التهاب السحايا دون علاج في غضون بضعة أسابيع، وثمة حالات أخرى مهددة للحياة وتتطلب علاجًا طارئًا بالمضادات الحيوية، لهذا يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة إذا اشتبهت في إصابتك أو إصابة أحد أفراد عائلتك بالتهاب السحايا، فمن الممكن أن يساعد علاج التهاب السحايا البكتيري المبكر على الوقاية من المضاعفات الخطيرة.




ماهو إلتهاب السحايا



ما هي الأسباب المحتملة لإصابة بالتهاب السحايا؟

التهاب السحايا يمكن أن يحدث بسبب عدة أسباب، والأكثر شيوعًا هو العدوى الفيروسية، تليها العدوى البكتيرية، وفي حالات نادرة، العدوى الفطرية والطفيلية، وفيما يلي بعض البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهاب السحايا البكتيري الحاد تشمل:
_ المكورة العقدية الرئوية (Streptococcus pneumoniae).
_ النيسرية السحائية (Neisseria meningitidis).
_ المستدمية النزلية (Haemophilus influenzae).
_ الليسترية المستوحدة (Listeria monocytogenes).

إذا كانت العدوى بكتيرية، فقد تكون ناجمة عن إصابة بعدوى في الأذن أو الجيوب الأنفية، أو كسر في الجمجمة، أو بعض العمليات الجراحية، من الجدير بالذكر أن التهاب السحايا البكتيري يمكن أن يكون خطيرًا ويتطلب علاجًا سريعًا بالمضادات الحيوية.

ما هي الأعراض المحتملة لإصابة بالتهاب السحايا؟

الأعراض المحتملة لإصابة التهاب السحايا تختلف بحسب العمر ونوع العدوى، ولكنها قد تشمل الآتي:
▪︎ الحمى الشديدة.
▪︎ الصداع الشديد.
▪︎ تيبس الرقبة.
▪︎ الغثيان أو القيء.
▪︎ التشوش أو صعوبة التركيز.
▪︎ نوبات الصرع.
▪︎ النعاس أو صعوبة الاستيقاظ.
▪︎ حساسية تجاه الضوء.
▪︎ فقدان الشهية أو العطش.
▪︎ طفح جلدي في بعض الحالات.

لدى الرضع والأطفال الصغار، قد تظهر الأعراض التالية:
▪︎ الحمى الشديدة.
▪︎ البكاء المتواصل.
▪︎ النعاس الشديد أو العصبية.
▪︎ صعوبة الاستيقاظ.
▪︎ الخمول أو الكسل.
▪︎ عدم الاستيقاظ لتناول الطعام.
▪︎ قلة تناول الطعام.
▪︎ القيء.
▪︎ تكوّن انتفاخ في الجزء الرخو أعلى رأس الطفل.
▪︎ حدوث تيبس في الجسم والرقبة.

إذا ظهرت أي من هذه الأعراض، يجب طلب المساعدة الطبية الطارئة.

كيف يتم تشخيص التهاب السحايا؟

يتم تشخيص التهاب السحايا عن طريق الفحص البدني واختبارات الدم والتصوير، ويشمل الفحص البدني فحص الحمى، وتصلب في الرقبة وانخفاض الوعي، الحنفية الشوكية (ثقب أسفل الظهر) يتم للتحقق من الضغط في الجهاز العصبي المركزي ويساعد هذا الاختبار أيضا على تحديد الالتهاب أو العدوى البكتيرية، تعداد الدم الكامل (CBC) يتم للتحقق من ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء، ثقافة الدم يتم لتحديد البكتيريا المعدية، الأشعة السينية للصدر بالأشعة السينية يتم لتشخيص عدوى النمون الرئوي أو السل أو العدوى الفطرية، ويمكن أن تنتشر العدوى الرئوية إلى الدماغ، التصوير المقطعي المحوسب للرأس يظهر مشاكل في الدماغ.

كيف يعالج التهاب السحايا؟

يعتمد علاج التهاب السحايا على نوع العدوى.
_ التهاب السحايا البكتيري:
يتم علاجه بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد، وقد يتم استخدام الكورتيكوستيرويدات لتقليل التورم في الدماغ، الأدوية المضادة للبكتيريا التي يمكن استخدامها تشمل : Cefotaxime و Ceftriaxone.

_ التهاب السحايا الفطري:
يتم علاجه بمضادات الفطريات مثل Clotrimazole, Econazole, Miconazole, و Terbinafine.

_ التهاب السحايا الفيروسي:
يمكن وصف مضادات الفيروسات من قبل الطبيب مثل Amantadine, Rimantadine, Oseltamivir, و Zanamivir، ولكن، في الغالب، يتعافى التهاب السحايا الفيروسي دون علاج خاص في غضون بضعة أسابيع.

_ التهاب السحايا غير المعدي:
يتم علاجه بالكورتيكوستيرويدات مثل Prednisolone, Triamcinolone, و Methylprednisolone.

إذا كان سبب التهاب السحايا غير واضح، فقد يبدأ الطبيب العلاج بمضادات الفيروسات والمضادات الحيوية إلى حين تحديد السبب. يجب أن يتم العلاج في الحالات الشديدة في المستشفى للبقاء تحت المراقبة مع إعطاء السوائل الوريدية.