اعراض مرض القلب عند الاطفال - الأسباب والعلاج







اعراض مرض القلب عند الاطفال - الأسباب والعلاج


أمراض القلب عند الأطفال

تحدث أمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين في معظم الحالات بعد 40 عامًا ، هذه أمراض مكتسبة ترتبط بشكل أساسي بسوء التغذية والعمل غير المنتظم والراحة والعادات السيئة وزيادة الوزن ونمط الحياة غير المستقر ، فعندما تحدث مشاكل في القلب عند الطفل ، فإننا نتحدث في أغلب الأحيان عن التشوهات الخلقية للقلب والأوعية الدموية.
سيخبرك خبراء الصحة بالمزيد حول هذه المشكلة حتى يتمكن الآباء من الإلتفات إلى الأعراض التي تشير إلى تلف نظام القلب والأوعية الدموية لدى الطفل في الوقت المناسب.

تنقسم جميع أمراض القلب عند الأطفال إلى عدة مجموعات كبيرة:
▪︎ عيوب القلب الخلقية:
هذه حالات شذوذ في نمو القلب وصماماته والأوعية الرئيسية التي تحدث في الأسبوع الثاني إلى الثامن من التطور داخل الرحم ، ويتضمن ذلك عيوبًا في الحاجز بين البطينين و / أو بين الأذينين و / أو الحاجز الأبهر الرئوي ، أو القناة الأذينية البطينية المفتوحة ، أو القناة الشريانية ، أو تضيق (ضيق) أو قصور (إغلاق غير كامل للصمامات) للصمامات ، أو الموقع غير المناسب للأوعية أو الضمانات المرضية بينها ( وصلات) ، وغياب الأذين أو البطين ، وما إلى ذلك.
▪︎ مرض قلب صمامي:
هذه أمراض مكتسبة من الجهاز الصمامي - تضيق أو قصور.
▪︎ أمراض الشغاف - البطانة الداخلية للقلب.
▪︎ أمراض عضلة القلب - الغشاء الأوسط (العضلي) للقلب.
▪︎ أمراض التأمور - كيس من الأنسجة الضامة للقلب.
▪︎ أمراض الدورة الدموية التاجية:
تشمل هذه المجموعة احتشاء عضلة القلب ، ومرض كاواساكي (التهاب الأوعية الدموية للشرايين المتوسطة والصغيرة) ، والتشوهات في منشأ الشرايين التاجية وعددها.
▪︎ ارتفاع ضغط الشريان الرئوي:
يعبر هذا عن الحمل الزائد للدم في الشرايين الرئوية بسبب زيادة الضغط في الشرايين الرئوية.
▪︎ اضرار القلب في الامراض الوراثية:
إنها نتيجة أخطاء في الشفرة الجينية للخلايا الجرثومية للوالدين ، تنتقل هذه الطفرات إلى النسل ، والتي يمكن أن تظهر عند الولادة أو في مرحلة البلوغ.
▪︎ أورام القلب.
▪︎ تلف الأوعية الدموية:
غالبًا ما نتحدث عن ارتفاع ضغط الدم الشرياني (زيادة الضغط) أو انخفاض ضغط الدم (ضغط منخفض).
▪︎ اضطرابات ضربات القلب - انتهاك انتظام وتسلسل انقباض القلب ، إذا تضررت عضلة القلب ، فإن مسارها يتشوه ، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب في الانقباض.
▪︎ قصور القلب:
هو متلازمة ناتجة عن ضعف عضلة القلب اللا تعويضي ، أي أن القلب يتأثر لدرجة أنه لم يعد قادرًا على توفير التدفق اللازم للدم وإمدادات الدم لجميع الأعضاء.

من المهم توضيح أن أمراض القلب نادرًا ما تحدث بمعزل عن غيرها ، حيث يتطور أحد الأمراض ويؤدي إلى آخر ، وبالتالي فإن تضيق الأبهر سيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوي ، ويؤدي التهاب الشغاف المعدي إلى تدمير الصمامات ، مما يؤدي إلى حدوث عيوب ، بعد احتشاء عضلة القلب أو التهابها (التهاب عضلة القلب) ، يتم إزعاج توصيل النبض على طول المنطقة المصابة ، ونتيجة لذلك ، يتم فقدان الإيقاع الطبيعي للانقباضات.

أسباب مرض القلب عند الأطفال

تنقسم أسباب مشاكل القلب عند الأطفال إلى مجموعات فرعية كبيرة ، دعونا نحلل كل على حدة.

▪︎ من جهة الأم:
إذا كانت المرأة أثناء الحمل مريضة بالحصبة الألمانية أو الذئبة الحمامية الجهازية أو الزهري أو داء المقوسات أو إذا كانت مصابة بداء السكري أو أمراض مزمنة أخرى ، فإن كل هذا ينعكس على الجنين.
قائمة الأدوية المعتمدة للنساء الحوامل محدودة للغاية ، ومعظم المضادات الحيوية والوارفارين والأدوية الأخرى (يطلق عليها ماسخة) شديدة السمية للجنين ، فإن تناولها يزيد من خطر الإجهاض التلقائي أو العديد من الحالات الشاذة في نمو الطفل.
كما يؤدي تناول الكحول والتدخين وتعاطي المخدرات من قبل النساء الحوامل إلى أمراض خلقية عند الأطفال.
▪︎ الاضطرابات الوراثية:
غالبًا ما تكون هذه تشوهات صبغية ، لكن الاستعداد الجيني والطفرات لا تعتبر السبب الوحيد لأمراض القلب عند الاطفال،  في 90 % من الحالات ، يكون سبب مشاكل القلب متعدد العوامل.
▪︎ عادات سيئة:
لقد تحدثنا بالفعل عن كيفية تأثير حالة جسم الأم على الأطفال ، لكن عوامل الخطر لمشاكل القلب عند الأطفال مماثلة لتلك الموجودة لدى البالغين:
- التدخين؛
- تناول الكحول؛
- نمط حياة غير مستقر؛
- إستهلاك المخدرات؛
- الضغط العصبي؛
- الالتهابات؛
- أطعمة عالية الدهون؛
هذه القائمة أكثر صلة بالمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 17 عامًا أكثر من الأطفال ، ومع ذلك ، يجب أن يكون مفهوما أن منتجات التمثيل الغذائي للنيكوتين والإيثانول تدمر عضلة القلب وجدار الأوعية الدموية في الطفل بنفس الطريقة التي يدمرها لدى الشخص البالغ ، يمكن أن يتحول "التدليل" خلف الجراجات إلى نوبة قلبية في غضون 30 عامًا.

تشير الإحصاءات إلى أنه خلال العقد الماضي ، زادت نسبة الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن ، مما يؤثر أيضًا بشكل سلبي على القلب ، لقد أصبح احتشاء عضلة القلب الناجم عن السمنة وعوامل الخطر الأخرى لدى الأطفال "أصغر سنًا" وهو موجود بالفعل في الفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا ، وهو ما كان يُنظر إليه في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

أعراض أمراض القلب عند الأطفال

قد يشكو الطفل الذي يعاني من مشاكل في القلب مما يلي:

▪︎ ألم في الصدر (في منطقة القلب ، من الممكن التعرض للإشعاع في الذراع ، المراق ، في الإبط).
▪︎ ضيق في التنفس.
▪︎ سرعة ضربات القلب أو فترات توقفات ملحوظة.
▪︎ الانقطاعات في عمل القلب.
▪︎ دوخة.
▪︎ سواد في العيون وإغماء.
▪︎ شحوب أو زرقة (تلون مزرق للجلد والأغشية المخاطية).
▪︎ تسارع النبض أو اختلافه في اليدين.
▪︎ ضعف الشهية وقصر القامة.
▪︎ التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
▪︎ تورم ونبض أوعية الرقبة.
▪︎ ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
▪︎ تشوه الصدر ، وما إلى ذلك.
تظهر الأعراض عادةً أو تتفاقم بعد التمرين. في البداية ، لا يعلق الطفل أهمية على ذلك عادة ، ثم تبدأ قدرته على التحمل في المعاناة ، وتزداد حالته سوءًا ، وهو ما يصبح سببًا للاتصال بطبيب القلب.

مضاعفات مرض القلب عند الاطفال

في حالة وجود مشاكل في القلب ، فإن الإشراف الطبي ضروري دائمًا ، في أصغر المرضى ، قد يختفي المرض من تلقاء نفسه ، لكن هذه صورة نادرة ، غالبًا ما يشعر المراهقون خلال فترة البلوغ بالقلق من عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام دقات القلب (زيادة معدل ضربات القلب) - هذا يكون بسبب التغيرات الهرمونية ، وفي معظم الحالات يتم تطبيع كل شيء من تلقاء نفسه.

على الرغم من وجود نتائج سعيدة ، فإذا كان لدى الطفل شكاوى من القلب ، فيجب عليك الاتصال بأخصائي أمراض القلب على وجه السرعة ، خلاف ذلك ، قد تنشأ مضاعفات وهي كالتالي:
▪︎ ارتفاع ضغط الدم الشرياني الثانوي (في الدورة الدموية الكبيرة و / أو الصغيرة) ؛
▪︎ تدمير الصمامات وإعادة الهيكلة التكيفية للقلب (تمدد أو تضخم).
▪︎ اضطرابات الدورة الدموية (تعاني الأعضاء الأخرى ، يحدث نقص التروية - عدم كفاية إمدادات الأكسجين للأنسجة).
▪︎ نوبة قلبية؛
▪︎ التهاب رئوي؛
▪︎ فشل القلب.
▪︎ الموت نتيجة شائعة لأمراض القلب ، خاصة في التشوهات الخلقية.

تشخيص أمراض القلب عند الاطفال

أثناء الاستشارة ، ستكون قادرًا على التعبير عن مشكلتك ، وسيقوم الطبيب بتوضيح الموقف ، وفك رموز الاختبارات ، والإجابة على أسئلتك وتقديم التوصيات اللازمة.

في كل موعد ، يقوم طبيب الأطفال بالاستماع (الاستماع بالمنظار الصوتي) وفحص الصدر للتحقق من وظيفة قلب الطفل ، حتى لو كان المريض قد سبق أن أصيب بمرض السارس وشفي منه ،  يمكن لطبيب القلب أن يسمع الضوضاء المرضية بسهولة ، تشير إلى مشاكل في القلب ، حتى لو لم يكن المريض منزعجًا من أي شيء أو لم يعلق أهمية على بعض الأعراض (بالإضافة إلى ذلك ، يخشى الأطفال أحيانًا الإبلاغ عن مشاكلهم ومخاوفهم).

طرق التشخيص الرئيسية في أمراض القلب

▪︎ تقييم توصيل النبضات الكهربائية عبر عضلة القلب.
▪︎ مراقبة تخطيط القلب اليومية.
▪︎ الموجات فوق الصوتية للقلب.
▪︎ دراسة التشكل والحالة الوظيفية للقلب.
▪︎ صدى دوبلر-  (دراسة تدفق الدم في غرف القلب والأوعية الدموية الكبرى).
▪︎ تصوير الصدر بالأشعة السينية (تحديد حجم وموقع ظل القلب).
▪︎ تصوير الأوعية التاجية (دراسة الأوعية التاجية).
▪︎ التصوير بالرنين المغناطيسي:
من المهم تحديد المرض في الوقت المناسب ، فكلما بدأ العلاج مبكرًا ، كان تأثيره أفضل ، ومع ذلك ، لا يمكن اكتشاف معظم الانتهاكات إلا باستخدام معدات خاصة ، بالإضافة إلى ذلك ، لا يستطيع الطفل التعبير عن الشكاوى ، لذلك لا غنى عن التشخيص الفعال في طب الأطفال.

تشخيص ذاتي لمرض القلب عند الاطفال

للتشخيص الذاتي لحالة نظام القلب والأوعية الدموية ، يتم إجراء اختبارات وظيفية: Martinet-Kushelevsky ، Kotov-Deshina ، Rufier ، مع تشغيل 15 ثانية بأسرع وتيرة ، وغيرها ، يمكنك التعرف على منهجية إجراء العينات في المقالات ذات الصلة على الإنترنت.
هذه اختبارات بسيطة لتقييم تقريبي لتكيف القلب والأوعية الدموية مع الإجهاد ، في المدارس والجامعات ، يتم إجراؤها في مجموعات طبية خاصة للتربية البدنية للتحكم في رفاهية الطلاب ولياقتهم.

علاج أمراض القلب عند الأطفال

العلاج يعتمد كليا على تصنيفات محددة ، يتم علاج التهاب الشغاف والتهاب التامور بالأدوية ، لكن الأورام أو العيوب تتطلب تدخلًا جراحيًا ، وإلا سينمو الطفل ومعه ثقوب مرضية (أو أورام) في العضو ، مما يؤدي إلى الوفاة.

معاملة متحفظة لأمراض القلب

يوصى بالطرق غير الدوائية لجميع المرضى الذين لديهم استعداد أو وجود مشاكل قلبية ، وهي كالتالي :
▪︎ تطبيع نظام العمل والراحة.
▪︎ 8 ساعات من النوم.
▪︎ النشاط البدني المعتدل المنتظم.
▪︎ السيطرة على تناول الملح.
▪︎ فقدان الوزن (في حالة زيادة الوزن).
▪︎ استبعاد الكحول والتدخين.
▪︎ تغيير في النظام الغذائي نحو التغذية السليمة.

يعتمد العلاج الدوائي المحدد على سبب قصور القلب.  مجموعات الأدوية الرئيسية:
▪︎ المضادات الحيوية (للمسببات البكتيرية).
▪︎ انخفاض ضغط الدم (حاصرات بيتا ومدرات البول ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 توسع الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم).
▪︎ جليكوسيدات القلب (لاستعادة التوصيل القلبي والانقباض).
▪︎ العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (قمع الالتهاب).
▪︎ مثبطات المناعة (لعمليات المناعة الذاتية) ، إلخ.

جراحة أمراض القلب

يقوم الجراح باستعادة نظم القلب عن طريق زرع جهاز تنظيم ضربات القلب ، ويتم تغيير البطاريات إليها كل 5-7 سنوات خلال عملية ثانية.
يتم استبدال جميع الصمامات المصابة بصمامات اصطناعية ، في الحالات الشديدة ، يلزم إجراء عملية زرع قلب.

إستنتاج:
▪︎ إن تشخيص أمراض القلب متغير للغاية ، يعتمد ذلك على العديد من العوامل: المسببات ، الدورة ، وجود المضاعفات ، بدء العلاج وشدته.
▪︎ عادة ، يلجأ المريض إلى طبيب القلب عندما يكون الموقف مهملاً لدرجة أنه لا يستطيع تحمله ، و هذا خطأ ! قم بزيارة الطبيب عند ظهور الأعراض الأولى ، حتى تقلل من خطر حدوث مضاعفات وتحسن من توقعات سير المرض في بعض الأحيان.
▪︎ يمكنك فحص نفسك بنفسك ، يكفي مراقبة النبض قبل وبعد النشاط البدني ، وهو أمر مهم خلال فصول التربية البدنية للأطفال.
▪︎ تسمح لك طرق العلاج الحديثة بالتخلص بسرعة وفعالية من أمراض القلب ، حتى في أصغر المرضى ، والشيء الرئيسي هو تحديد المراض في الوقت المناسب.