سرطان الثدي ، ممارسة الرياضة تقلل من مخاطر الظهور والانتكاس






تقل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء النشطات بدنيا واللواتي إعتدن على ممارسة الرياضة بشكل خاص

سرطان الثدي وممارسة الرياضة

تقل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء النشطات بدنيا واللواتي إعتدن على ممارسة الرياضة بشكل خاص ، لم يفت الأوان بعد لفعل الشيء الصحيح ، كما يظهر هذا التأثير الوقائي أيضا عند النساء النشطات بدنيا حتى بعد انقطاع الطمث.

يعلم الجميع أن ممارسة التمارين الرياضية توفر العديد من الفوائد الصحية ، وتتمثل هذه الفوائد الجسدية في: "القوة التنفسية ، القوة الجسدية ، المرونة" ، والفوائد العقلية في: "تقليل التوتر ، الوظيفة الإدراكية" ، ومع ذلك ، فإن ما هو غير معروف جيدًا هو إلى أي مدى تعد ممارسة الرياضة أحد أفضل الطرق لتقليل خطر الإصابة بالسرطان بجميع أنواعه وبشكل كبير.

سرطان الثدي: تقليل المخاطر بنسبة 25 % من خلال النشاط البدني

أظهرت العديد من الدراسات بوضوح أن الأشخاص الأكثر نشاطا بدنيا لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان ، هذا بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم أسلوب حياة مستقر.

وقد تم توثيق هذا التأثير الوقائي بشكل خاص لسرطان القولون وسرطن الثدي ، حيث تُظهر انخفاضا متوسطا في المخاطر بنسبة 25 % ، حسب عشرات الدراسات ، وكما
تشير العديد من البيانات إلى أن سرطانات بطانة الرحم والمبيض والرئة والبروستات أقل شيوعا أيضا لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم ، لهذا فإن فإن النشاط البدني وممارسة الرياضة بشكل خاص لا يتعلق فقط بتحريك عضلاتك ، إنه يتعلق أيضا بسلسلة من التغيرات البيوكيميائية والفسيولوجية التي يمكن أن تخلق بيئة غير مواتية للخلايا السرطانية ، فتتداخل هذه البيئة مع تطورها إلى مرحلة متقدمة من السرطان.

أفضل طريقة للوقاية من السرطان ، النشاط البدني البسيط مثل المشي

من أكثر جوانب النشاط البدني إثارة للاهتمام هو أن آثاره الإيجابية على الصحة سريعة جدا ، وتَظهر الفوائد بمجرد اعتماد أسلوب حياة نشط ، على سبيل المثال ، في دراسة أجريت على 59308 امرأة بعد سن اليأس ، حيث وجد فريق من العلماء الفرنسيين أن أولئك اللواتي يمارسن نشاطا معتدلا لمدة أربع ساعات أسبوعيا شهدن انخفاضا في خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10% (أكثر أشكال سرطان الثدي عدوانية) ، ومع ذلك ، لم تظهر هذه الحماية إلا في النساء اللائي كن نشيطات في وقت الدراسة: أولئك اللائي مارسن الرياضة بانتظام عندما كن أصغر سنا ، لكنهن توقفن عن القيام بذلك في السنوات الأخيرة ، لم يحظين بالحماية على الإطلاق.

للاستفادة من التأثيرات المضادة للسرطان ، فإن الشيء الأكثر أهمية هو ممارسة الرياضة بانتظام ، بغض النظر عن العمر الذي تبدأ فيه ، والحفاظ على هذه العادات الجيدة لأطول فترة ممكنة.

وتوقف عن التفكير في أنك يجب أن تكون محترفا في الرياضة أو متعصبا للياقة البدنية لجني فوائد التمرين، إنها نزهة سريعة ، نشاط يمكن للجميع القيام به ، وهو نشاط بدني الأكثر شيوعا الذي تقوم به النساء والذي يرتبط بمخاطر أقل.

ممارسة الرياضة تقلل خطر تكرار السرطان بنسبة 45 %

ممارسة الرياضة بإنتظام مهم بشكل خاص للنساء اللواتي أصبن بسرطان الثدي سابقا ويريدن منع تكراره ، يُظهر عدد كبير من الدراسات بشكل لا لُبس فيه أن الناجيات من سرطان الثدي اللائي كن أكثر نشاطا بدنيا يعشن أيضا عمرا أطول ، مع انخفاض معدل الوفيات إلى النصف مقارنة بالنشطات بشكل أقل.
ومرة أخرى نقول ، لم يفت الأوان بعد على التحرك ، من اللافت للنظر أن الناجين الذين كانوا غير نشطين قبل المرض ولكنهم قرروا تضمين النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام في روتينهم أقل عرضة بنسبة 45 % للوفاة المبكرة من الذين بقوا غير نشطين.

كثيرا ما يُنظر إلى ممارسة الرياضة على أنها مجرد وسيلة "لحرق" السعرات الحرارية للحفاظ على لياقتك البدنية أو فقدان بعض الكيلوغرامات الزائدة.
يوضح التأثير الكبير للنشاط البدني على خطر الإصابة بسرطان الثدي أو الوفاة بسبب تكراره كيف تتجاوز فوائد نمط الحياة النشط مجرد الحفاظ على وزن طبيعي للجسم ، فالنشاط البدني حقا عنصر أساسي في الوقاية من السرطان!