أسباب وأعراض وعلاج آلام في العمود الفقري






يعاني أكثر من 25 % من سكان العالم وأكثر من 50 % من الأشخاص في سن العمل من آلام في العمود الفقري

آلام في العمود الفقري

يعاني أكثر من 25 % من سكان العالم وأكثر من 50 % من الأشخاص في سن العمل من آلام في العمود الفقري ، لسوء الحظ ، لم يضمن التطور أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35-40 عامًا يعيشون بشكل مريح.

الجهاز الميكانيكي الحيوي للعمود الفقري هو أن عدم وجود آلام الظهر وهذا ليس حقيقة مضمونة ، خاصة الآن ، عندما يضطر جسد موظف المكتب العادي إلى الجلوس على الكمبيوتر لمدة تصل من 8 إلى 12 ساعة على التوالي ، وبعد كل شيء ، تكيفنا مع ملايين السنين من التطور في البرية لنمط حياة مختلف تمامًا وأكثر نشاطًا!

سيكون من المثير للاهتمام أن آلام الظهر هي أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة المؤقتة في جميع أنحاء العالم

هل من الممكن علاج آلام العمود الفقري بنفسك؟

لسوء الحظ ، لا يسأل الجميع أنفسهم هذا السؤال المهم للغاية ، الجواب هو: العلاج الذاتي القائم على المعلومات من الإنترنت خطير للغاية ، هذا خطر كبير يمكن أن يؤدي إلى الإعاقة ، إذا كنا نتحدث عن ألم داخلي ، مثل آلام الظهر والعمود الفقري ، فلا يجب عليك تشخيص و وصف العلاج بنفسك ، لأن النهايات العصبية تقع في الأعضاء الداخلية بشكل مختلف عن سطح الجلد ، فمن الصعب تحديد مكان الألم في الداخل ، ويبدو أحيانًا أن هناك شيئًا مؤلمًا ، لكن في الحقيقة السبب هو شيء آخر ، على سبيل المثال ، يمكن أن يكون سبب آلام الظهر هو سرطان الجهاز الهضمي ، والألم الذي يمكن أن يصفه شخص آخر في منتدى أو في مقال بأنه مشابه جدًا لحالتك يمكن أن يكون سببه أمراض مختلفة تمامًا ويتطلب علاجًا مختلفًا تمامًا.

أعراض آلام العمود الفقري

غالبًا ما تحدث الأحاسيس غير السارة في مناطق الفقرات القطنية من العمود الفقري ، لكن ألم الصدر أقل شيوعًا ، يتعرض لضغط أقل ، لذلك لا يؤثر عليه في كثير من الأحيان تنخر العظم والنتوءات وفتق الأقراص الفقرية ، ومع ذلك ، قد تكون آلام الصدر والعمود الفقري الصدري ناجمة عن مشاكل في العمود الفقري.

قد تحدث أحاسيس غير سارة عرضية ، لكنها في الغالب ليست خطيرة ، إذا كان ألمًا عضليًا (على الرغم من أنه قد لا يكون مشابهًا للألم في عضلات اليدين بعد العمل الشاق) ، فمن المحتمل أن يكون السبب هو الإرهاق بسبب البقاء لفترة طويلة في وضع واحد أو حمل أشياء ثقيلة ، فإذا اختفى الألم بعد تغيير الوضعية أو المشي لمسافة قصيرة ولم يعد ، فمن المرجح أن تكون المشكلة غير خطيرة على الرغم من أنه من الضروري التعامل مع المشكلات غير الخطيرة ، على سبيل المثال ، لتغيير الأوضاع المعتادة ، وزيادة النشاط البدني ، والانخراط في النشاط البدني ، يمكن للطبيب فقط تحديد مدى خطورة المشكلة ، إذا كان هناك أدنى احتمال ، فمن الضروري الذهاب إلى الطبيب: من الأسهل (والأرخص) دائمًا علاج المرض في المراحل المبكرة من الحالة المتقدمة.

هل آلام العمود الفقري حقا خطير؟

فيما يلي قائمة بإشارات الإنذار ، حتى بعد حدوث واحدة من الضروري البدء في التشخيص والعلاج في أسرع وقت ممكن:
▪︎ الألم لا يتوقف ، تغيير وضع الجسم لا يساعد الألم لا ينقص عند الراحة ، يزداد الألم في الليل ؛
▪︎ يحدث خدر (انخفاض في الحساسية) أو انخفاض في قوة الأطراف ؛
▪︎ هناك مشاكل في التبول والتغوط (على سبيل المثال ، فقدان الإحساس بإفراغ المثانة ؛ سلس البول والبراز أو العكس ، تأخيرهما ؛ لا تخلط الحالة مع الإمساك) ؛
▪︎ إرتفاع درجة الحرارة ، بينما لا توجد أسباب أخرى يمكن أن تفسرها ، على سبيل المثال ، ARVI ؛
▪︎ تستيقظ من النوم بسبب الألم ، نوم متقطع ؛
▪︎ المضاعفات بعد إزالة الأورام الخبيثة (لا يهم التقادم) ؛
▪︎ فقدان الوزن غير المبرر ؛
▪︎ مضاعفات بعد استخدام الستيرويد على المدى الطويل.
▪︎ مضاعفات بعد التعرض لأمراض خطيرة في الآونة الأخيرة ؛
▪︎ المضاعفات بعد الأمراض المعدية التي تم الشفاء منها مؤخرًا ؛
▪︎ ضعف في الوركين والركبتين ؛
▪︎ عجز عصبي ؛
▪︎ التشوه التدريجي للعمود الفقري ؛
▪︎ ألم في الظهر يزداد مع الراحة ؛
▪︎ ألم في الصدر ؛
▪︎ الشعور بالضيق العام ؛
انتبه إلى أنه ليس عليك الانتظار حتى يبدأ كل شيء معًا ، إذا كان لديك واحد على الأقل من هذه الأعراض ، فاتصل بطبيبك على الفور.

غالبًا ما تطلب المقالات على الإنترنت وصف الأنواع الأكثر تميزا لداء العظم الغضروفي ، وأي منها لعرق النسا ، وما إلى ذلك ، هذا نهج خاطئ ، الأسباب التي شرحناها أعلاه بالفعل ، بغض النظر عن نوع الألم: يسار ، يمين ، في العصعص ، في كل مكان ، يستمر لبضع ثوان أو ساعات وأيام ، كل هذه أعراض تصرخ بالحاجة إلى مساعدة طبية مؤهلة.

أسباب آلام العمود الفقري

السبب الأكثر شيوعًا هو الألم غير المحدد المرتبط بإرهاق العضلات والإفراط في تمدد الأوتار والأربطة واللفافة.
▪︎ في كثير من الأحيان ، يترافق الألم مع انزلاق غضروفي يؤثر على جذر العصب (حوالي 3 % من الحالات).
▪︎ هشاشة العظام (بما في ذلك كسور بات) ، والتهابات (التهاب الفقار الفقاري) ، والأورام ، والسل ، والصدمات ، إلخ ، يسبب التهاب الفقار اللاصق وأمراض الروماتيزم الأخرى ألمًا أقل بكثير (حوالي 1 %).
▪︎ يمكن أن تسبب أمراض الأعضاء الداخلية أيضًا آلامًا في الظهر (سرطان البنكرياس ، مرض القرحة ، على سبيل المثال ، أو متلازمة الشريان التاجي الحادة).
▪︎ التغيرات التنكسية ، المسماة تنخر العظم ، وتتكون من مجموعة من المكونات (انخفاض مرونة وقوة مادة القرص ، انخفاض في ارتفاع القرص ، نتوءات ، فتق ، تغيرات في أجسام الفقرات (Modic I-III) ، الأربطة ( داء الفقار) ، والمفاصل الوجيهية (داء الفقار) لا ترتبط مباشرة بالألم والمظاهر السريرية الأخرى.

يجب أن يكون مفهوما أن مجموعة التهاب الفقار فقط تشمل أكثر من 10 أمراض ذات أسباب مختلفة ، وخصائص الدورة ، والأعراض ، وما إلى ذلك ، فعدد أمراض الظهر والعمود الفقري على وجه الخصوص كبير جدًا ، لكن وفقًا للأوصاف المذكورة أعلاه ، يمكنك أن تفهم بنفسك أن لديهم قواسم مشتركة في الجدية ، لا يمكن تجاهل آلام الظهر ، فالعديد من هذه الأمراض تتقدم ببطء ، مع مراحل طويلة من الهدوء ، ومع ذلك ، في كل مرحلة حادة ، يزداد خطر حدوث مضاعفات (حتى فقدان كامل للحركة).