شروط ولوج معهد تكوين الجمارك المغربية بالبكالوريا






معهد إداراة الجمارك والضرائب غير المباشرة : الشروط و الوثائق.

شروط ولوج معهد تكوين الجمارك المغربية

تنظم كل سنة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لفائدة الشبان المغاربة، مباراة توظيف مساعد إداري من الدرجة الثالثة (السلم 6) وذلك من أجل تعزيز الموارد البشرية العاملة بمصالح إدارة الجمارك، والتي يكون من مهامها الحراسة والمراقبة ومحاربة الغش التجاري وتهريب البضائع والمخدرات. وتخصص نسبة 25% من هذه المناصب لفائدة مرشحي قدماء المقاومين وقدماء المحاربين وقدماء العسكريين ومكفولي الأمة.

مهام إدارة الجمارك :

تقوم إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بجباية الرسوم والمكوس الجمركية، وتحصيل الرسوم الضريبية والعينية، و مكافحة التجارة غير الشرعية ومراقبة السلع والأشخاص عبر الحدود. وقد تولت إدارة الجمارك مهاما جديدة ذات رهانات قوية أمنية و إقتصادية.

ملحوظة : المباراة لم يتم الإعلان بعد فقط تذكير بشروط لولوج صفوف إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة و من أجل الإستعداد و معرفة أكثر حول هذه المباراة.

شروط ولوج معهد إدارة الجمارك :

المباراة تاتح في وجه المترشحين الحاملين جنسية مغربية و المتوفرين على الشروط التالية :
— أن يكون المترشح من جنسية مغربية؛
— السن المطلوب 18 سنة على الأقل و 40 سنة على الأكثر، مع إمكانية تمديد حد السن الأعلى لفترة تعادل مدة الخدمات السابقة الصحيحة المحتسبة من أجل التقاعد دون أن تتجاوز 45 سنة.
— التوفر على شهادة الباكالوريا في الشعب التالية : العلوم الرياضية،العلوم الإقتصاد والتدبير، العلوم الفيزيائية ، العلوم والتكنولوجيات المكانيكية، العلوم و التكنولوجيات الكهربائية؛ وتتغير هذه الشعب كل سنة،
— يجب على المترشح (ة) التوفر على القدرات البدنية والنفسية، والتي تستجيب لخصوصية العمل الميداني شبه العسكري لمصالح الفيالق الجمركية.
وتقوم الإدارة بعد إجراء المباراة وقبل إعلان النتائج النهائية بجميع الإجراءات للتأكد من توفر المترشحين على هذه الشروط الكاملة.
تسجل طلبات الترشيح وجوبا على البرمجية المعلوماتية المعدة لهذا الغرض، عبر الموقع الالكتروني لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ( إضغط هنا ) ، مع تشكيل الوثائق المرقمنة لهذا الطلب بصيغة (PDF) وهي كالتالي :
• نسخة لبطاقة التعريف الوطنية مصادق عليها؛
• شهادة تثبت صفة مكفولي الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم، بالنسبة للمترشحين المتوفرين على إحدى الصفات؛
• نسخة من شهادة الباكالوريا مصادق عليها (في إحدى الشعب المذكورة أعلاه)؛
• شهادة المعادلة بالنسبة للشهادات الأجنبية.