شروط ولوج مدارس تكوين تلاميذ الدرك الملكي بالبكالوريا







للحاصلين على شهادة البكالوريا الجديدة.. ولوج صفوف مدارس تكوين تلاميذ الدرك الملكي



شروط ولوج مدارس تكوين الدرك الملكي


يعد الدرك الملكي جهاز أمني في المملكة المغربية، وهو يخضع للإشراف المباشر للعائلة الملكية المغربية. ويعد الدرك الملكي جزءًا من القوات المسلحة الملكية المغربية، ويتمتع بصلاحيات واسعة في مجال الأمن العام والتحقيقات الجنائية وحماية الحدود وتنفيذ القانون.

تأسس جهاز الدرك الملكي في المغرب في عام 1957، ويضم حوالي 60 ألف عنصر في الوقت الحالي، ويعمل في مختلف الميادين الأمنية في البلاد، بما في ذلك تأمين الطرق ومحطات الوقود والمطارات والموانئ والمنافذ الحدودية والمنشآت الحيوية الأخرى.

يتم تدريب أفراد الدرك الملكي على مجموعة واسعة من المهارات الأمنية والتكتيكية والتحقيقية، ويعتمدون على مجموعة متنوعة من الأساليب والأدوات والتقنيات للقيام بمهامهم بكفاءة وفعالية، بما في ذلك الدراجات النارية والسيارات والأسلحة الخفيفة والكلاب البوليسية وأجهزة الاستشعار عن بعد والكاميرات المراقبة.

مدارس الدرك الملكي 

تعتبر مدارس الدرك الملكي هي مؤسسات تدريبية تابعة للقوات المسلحة الملكية في بعض الدول، وتهدف إلى تدريب وتأهيل ضباط وضباط صف الدرك الملكي، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتأدية مهامهم بكفاءة وفعالية.

وتتضمن المواد التي يتم تدريسها في مدارس الدرك الملكي مواد عسكرية مثل القانون العسكري والتكتيكات العسكرية، بالإضافة إلى مواد أخرى مثل اللغات والحاسوب والإدارة والتخطيط وغيرها، وذلك لتزويد الضباط بالمهارات والمعارف الشاملة التي تمكنهم من أداء مهامهم بكفاءة وفعالية.

تتميز مدارس الدرك الملكي في المغرب بالتركيز على التدريب العملي والتطبيقي، ويتم تدريب الطلاب على المهارات الأساسية في الحفاظ على الأمن والنظام في المجتمع. كما يتم تدريبهم على اللغات والثقافة العامة والتواصل الفعال مع المجتمع المحلي.

يتم اختيار الطلاب الذين يلتحقون بمدارس الدرك الملكي بعناية، ويجب عليهم تلبية الشروط الصارمة التي تحددها المؤسسة. ويتم تدريب الطلاب على مدى سنتين، ويتم توزيعهم على الوحدات الأمنية في جميع أنحاء المملكة المغربية بعد تخرجهم.

شروط ولوج مدارس الدرك الملكي 

• أن يكون المترشح ذكرا أو أنثى عازبا و من جنسية مغربية؛
• حاصلا على البكالوريا حديثة 2022 او 2023، أو يتابع دراسته بمستوى السنة الثانية من سلك البكالوريا، مع ضرورة الإدلاء يوم الإنخراط بنسخة مصادق عليها لشهادة البكالوريا؛

• السن 18 سنة على الأقل و 24 سنة على الأكثر من سنة الترشيح؛
• القامة لاتقل على 1.70 م بالنسبة للذكور و 1.60 م بالنسبة للإناث؛
• سليم الجسم و العقل، بدون سوابق عدلية؛
• غير مطرود من إحدى الوظائف العمومية؛
• أن يتم قبول ملف الترشيح من طرف لجنة الإنتقاء؛

نظام التكوين في المدرسة الملكية الدرك الملكي 

• نظام المدرسة الملكية للدرك الملكي داخلي؛
• يستغرق التكوين سنتين ويرتكز أساسا على مايلي:
- التكوين العام؛
- التكوين العسكري؛
- التكوين التقني؛
- التكوين القانوني و المهني؛
- التربية البدنية العسكرية و الرياضية؛