إرتفاع الكولسترول في الدم - القاتل الصامت







إرتفاع الكولسترول في الدم - القاتل الصامت

ارتفاع الكوليسترول في الدم

هو حالة مرضية يتم فيها ارتفاع الكوليسترول في الدم فوق المستوى الطبيعي ، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في جدران الشرايين وتضييقها ، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

تعتبر الأسباب الشائعة لارتفاع الكوليسترول في الدم هي الوراثة والتغذية الغير صحية وعدم ممارسة الرياضة بانتظام ، كما يمكن أن تؤدي بعض الأدوية والحالات الطبية الأخرى إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم عن طريق تغيير نمط الحياة وتناول الأدوية إذا لزم الأمر ، كما يُنصح بتناول الأطعمة الصحية والغنية بالألياف وتجنب الأطعمة الدهنية والمقلية والملحة ، و يوصي الأطباء المختصون بممارسة الرياضة بانتظام.
يجب استشارة الطبيب إذا كانت هناك حاجة لتناول الأدوية لتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

أسباب إرتفاع الكوليسترول في الدم

هناك عدة عوامل وأسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، ومن هذه الأسباب مايلي:
▪︎ العوامل الوراثية : يمكن أن تكون مستويات الكوليسترول في الدم مرتفعة نتيجة الوراثة ، حيث يمكن أن يرث شخص معين ارتفاع مستويات الكوليسترول من أحد أو كل من الوالدين.
▪︎ النظام الغذائي : يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، كما أن الإفراط في تناول السكر والكربوهيدرات المكررة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
▪︎ النشاط البدني : قلة النشاط البدني والحياة الخاملة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
▪︎ السمنة : يزيد الوزن الزائد والسمنة من احتمالية ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
▪︎ الشيخوخة : تزيد احتمالية ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم مع التقدم في العمر.
▪︎ بعض الحالات الصحية : مثل مرض الغدة الدرقية ، ومرض الكلى ، وداء السكري ، وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يرتبط بمستويات الكوليسترول في الدم.
▪︎ بعض الأدوية : مثل بعض الهرمونات ، والأدوية المضادة للالتهابات ، والأدوية المضادة للصفراء والأدوية المضادة للاكتئاب قد تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم.

يوصى بإجراء فحص لمستوى الكوليسترول في الدم بشكل دوري للتحقق من الحدود الطبيعية والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

أعراض إرتفاع الكوليسترول في الدم

يمكن أن يكون لارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم العديد من الأعراض، ولكن في العادة لا يوجد أي أعراض واضحة، ولذلك يطلق على الكوليسترول العالي "القاتل الصامت"، إذ أنه يمكن أن يتراكم في الشرايين دون وجود أي علامات حتى يحدث مشكلة صحية خطيرة.
ومع ذلك، قد يشعر بعض الأشخاص بأعراض إرتفاع الكوليسترول في الدم ، والتي تشمل الأتي:
▪︎ الشعور بالتعب والضعف العام.
▪︎ الشعور بالدوار والدوخة.
▪︎ ألم في الصدر أو القلب.
▪︎ ضيق التنفس.
▪︎ ضعف الذاكرة وصعوبة التركيز.
▪︎ تورم الأطراف السفلية.
▪︎ الإصابة بتصلب الشرايين والذي يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كانت مستويات الكوليسترول في دمك مرتفعة وتحديد العلاج المناسب إذا لزم الأمر ، و معظم الأشخاص لا يعرفون أنهم يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم حتى يجروا فحصًا دوريًا لمستويات الكوليسترول في الدم.

علاج إرتفاع الكوليسترول في الدم

يتطلب علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم تغييرات في نمط الحياة والعلاج الدوائي، والإجراءات التالية يمكن أن تساعد على خفض مستويات الكوليسترول:
▪︎ الغذاء الصحي : يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات. كما يجب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول مثل اللحوم والألبان والزبدة والزيوت النباتية المهدرجة. ينصح بالتخفيف من استخدام الملح والأطعمة المالحة.
▪︎ ممارسة الرياضة : ينصح بممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، والذي يمكن أن يشمل المشي السريع أو ركوب الدراجة أو السباحة.

الإقلاع عن التدخين : يجب الإقلاع عن التدخين ، حيث أن التدخين يزيد من مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) ويقلل من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).
العلاج الدوائي : يمكن أن يصف الطبيب العلاج الدوائي لخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، ويشمل ذلك العديد من الأدوية مثل الستاتين والفيبرات ومثبطات الامتصاص المرتبطة بالصفراء.

تذكر أن علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم يتطلب اتباع نمط حياة صحي والتزاما بالعلاج الدوائي الموصوف من قبل الطبيب ، كما يجب عدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب ، ومتابعة العلاج بانتظام مع الطبيب.