آلام أسفل الظهر على الجانب الأيسر







آلام أسفل الظهر على الجانب الأيسر

آلام في الجانب الأيسر من الظهر

ربما لا يوجد شخص في العالم لم يشعر بألم في ظهره ومنطقة أسفل الظهر مرة واحدة على الأقل في حياته ، وفقًا للإحصاءات الطبية ، تحتل الشكاوى من آلام الظهر المرتبة الثانية بعد الالتهابات الفيروسية التنفسية عالميًا ، ويمكن أن يكون سبب آلام الظهر في الجانب الأيسر عدة عوامل ، بالنسبة للبعض ، فهناك مظاهر مرتبطة بأمراض خلقية ، والبعض الآخر ناتج عن بعض الأمراض أو الإصابات في الحوادث ، وعلى أي حال ، لا ينبغي لأحد أن يعالج نفسه بنفسه ، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تدهور للحالة وتطورها لمضاعفات خطيرة.
كقاعدة عامة ، غالبًا ما توجد آلام أسفل الظهر على الجانب الأيسر عند الأشخاص المتقدمين في السن أو سن التقاعد ، ولكن في السنوات الأخيرة تميل هذه الحالة المرضية إلى التجدد ، والآن أصبح من الممكن في كثير من الأحيان مقابلة المرضى الصغار الذين يعانون من آلام الظهر ، فما هي الأسباب إذا التي يمكن أن تؤدي لألم في الظهر؟ دعنا نفكر في هذه العوامل بمزيد من التفصيل.

أسباب آلام أسفل الظهر على الجانب الأيسر

الأسباب الرئيسية لآلام الظهر على اليسار هي:
▪︎ أمراض العضلات.
▪︎ أمراض التهاب أعضاء الحوض.
▪︎ التهاب في جذور النخاع الشوكي.
▪︎ حوادث وإصابات أسفل الظهر.
▪︎ راتيوكامبسيس.
▪︎ الوقوف في الوضع الخاطئ.
▪︎ الحمل.

الصورة السريرية
يمكن أن يكون للألم في أسفل الظهر على اليسار طبيعة وأصل مختلفين ، وتعتمد الصورة السريرية إلى حد كبير على سبب الألم ، ففي أمراض الكلى الالتهابية قد يكون الألم خفيفًا أو حادًا مما يزعج المريض من حين لآخر أو يكون الألم مستمرًا.
يمكن أن يشير الألم في منطقة أسفل الظهر على اليسار أيضًا إلى التهاب المبيض لدى المرأة أو يكون أول أعراض الحمل خارج الرحم ، وفي الحالة الأخيرة ، يزداد الألم ويمتد إلى المنطقة التناسلية والشرج والعجان.
ومع التهاب الجذور العصبية للحبل الشوكي للعمود الفقري القطني ، يمكن أن تحدث آلام الظهر على اليسار بشكل متقطع ، تحت تأثير بعض العوامل:
▪︎ انخفاض حرارة الجسم.
▪︎ تغير حاد في وضع الجسم.
▪︎ رفع الأثقال.
▪︎ ضغط عصبي.
بشكل عام ، يشعر المريض بألم شديد في منطقة أسفل الظهر ، وأحيانًا لا يستطيع المريض حتى الاستقامة ، لذلك يتخذ وضعية قسرية للجسم.
يمكن أن يحدث الألم من أسفل الظهر على اليسار عند المرأة الحامل مع تقدم الحمل ونمو البطن ، لأنه عندما ينمو الرحم ، فإنه يزيح الأعضاء الداخلية ويزيد الحمل على العمود الفقري القطني ، وهو ما قد يؤدي إلى إنزعاج المرأة الحامل بسبب الشد وآلام الظهر.

تنبيه هام:
إذا كان الألم عرضيًا ويمتد إلى العجز والعجان ، يجب عليك الاتصال بطبيب أمراض النساء في أسرع وقت ممكن ، لأن مثل هذه المظاهر قد تشير إلى خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.

تشخيص آلام الظهر في الجانب الأيسر

من أجل تحديد كيفية علاج آلام أسفل الظهر على اليسار ، يجب على الأخصائي تحديد سبب الألم بدقة ، لذلك يتم تحضير المريض لفحص شامل للجسم ، بما في ذلك:
▪︎ فحوصات البول (العامة والعينات) - تساعد في التعرف على أمراض الجهاز البولي.
▪︎ تحاليل الدم (العامة والكيمياء الحيوية).
▪︎ الموجات فوق الصوتية لأعضاء الحوض والفضاء خلف الصفاق.
▪︎ تصوير المسالك البولية بالتباين.
▪︎ تنظير المثانة.
▪︎ الأشعة السينية.

علاج آلام أسفل الظهر في الجانب الأيسر

يعتمد علاج آلام أسفل الظهر في الجانب الأيسر إلى حد كبير على السبب:
عندما يتم الكشف عن عملية التهابية في مجال أمراض النساء ، يلزم زيارة طبيب أمراض النساء والعلاج بالمضادات الحيوية ، ويتم وصف الدواء بعد التعرف على العامل المعدي.
أما إذا تم الكشف عن التهاب الكلى والأمراض الالتهابية الأخرى للأعضاء البولية ، يتم وصف دورة من المضادات الحيوية ، والإفراط في شرب الماء ، وفي بعض الحالات مدرات البول ومجمعات الفيتامينات ، ويجب على المريض اتباع نظام غذائي بالإضافة إلى عدم تناول الملح و بهارات.
ومع آلام الظهر عند النساء الحوامل ، من الضروري استبعاد بداية المخاض وتعديل طريقة العمل والراحة لتقليل العبء على العمود الفقري القطني ، يوصى بارتداء ضمادة خاصة ووضع وسادة أسفل منطقة أسفل الظهر.
وإذا تم الكشف عن التهاب الجذور الشوكية أو تنخر العظم ، فإن الطبيب يشير إلى مسار العلاج بالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والراحة في الفراش حتى تهدأ العملية الحادة ، وينصح المريض بعدم رفع الأثقال وعدم الإفراط في التبريد.
مع انحسار العملية الالتهابية الحادة في تنخر العظم وعرق النسا ، يتم وصف التدليك والعلاج بالتمارين والعلاج اليدوي.

من المهم أن نفهم أن آلام أسفل الظهر على اليسار يمكن أن يشير إلى أمراض خطيرة للأعضاء الداخلية تتطلب عناية طبية فورية ، لذا فإن العلاج الذاتي ممنوع منعا باتا! يمكن استخدام وصفات الطب التقليدي لآلام الظهر ولكن فقط بعد التشخيص من قبل أخصائي وبإذن من الطبيب.

إقرأ أيضا
أسباب وأعراض وعلاج آلام في العمود الفقري