هل نقص فيتامين ب 12 خطير ؟







نقص فيتامين ب12

النقص في فيتامين ب12 يمكن أن يكون خطيرًا إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه بشكل صحيح، فيتامين ب12 ضروري لصحة الجهاز العصبي وتكوين الدم، ونقصه قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض والمشاكل الصحية.

من بين الأعراض الممكنة لنقص فيتامين ب12: الشعور بالتعب والضعف، صعوبة التركيز، الدوخة، الصداع، التنميل والوخز في الأطراف، ضعف العضلات، صعوبة التنفس، وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

عندما يتم تشخيص نقص فيتامين ب12، يمكن علاجه عن طريق تناول مكملات الفيتامين ب12 أو الأطعمة الغنية به مثل اللحوم والأسماك والأطعمة النباتية المعززة بالفيتامين ب12، وإذا لم يتم علاج النقص في الوقت المناسب، فقد يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة مثل فقر الدم الحاد وأضرار دائمة للجهاز العصبي المركزي، لذلك، إذا كانت لديك أعراض تشير إلى نقص في فيتامين ب12، يجب استشارة الطبيب لتقييم حالتك وتحديد العلاج المناسب.




هل نقص فيتامين ب 12 خطير ؟


إلى ماذا يؤدي نقص فيتامين ب 12؟

كما سبق وقلنا فإن نقص فيتامين ب12 يؤدي إلى فقر الدم ، التعب المستمر أو الضعف ، شحوب الجلد ، ضعف الذاكرة - قد تشير هذه العلامات إلى نقص فيتامين ب 12، إذا كيف تصلح الوضع؟

تتحدث الخبيرة ماريا كوروليفا ، أخصائية أمراض القلب ، عن كيفية تحديد نقص فيتامين B12 وتشارك نصائح حول ما تحتاجه للحفاظ على المستوى المطلوب.

دور فيتامين ب 12 في الجسم

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وموجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، ومعظمها من المنتجات الحيوانية، يحتوي على الكوبالت المعدني، ولهذا يطلق عليه أيضًا إسم الكوبالامين.

فيتامين ب 12 ضروري:
▪︎ لتنمية النخاع وعمل الجهاز العصبي المركزي.
▪︎ لتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة.
▪︎ لتخليق الحمض النووي.

مصادر فيتامين ب 12 - الأسماك واللحوم والبيض والحليب
يوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، لكن للأسف، لا تحتوي الأطعمة النباتية على فيتامين ب 12 إلا إذا كانت مدعمة به بشكل خاص.

- يمكنك الحصول على الكمية الموصى بها من فيتامين ب 12 من الأسماك واللحوم (بما في ذلك الدواجن) والبيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، ويعد المحار وكبد البقر من بين أفضل مصادر فيتامين ب 12، ومع ذلك ، فإن التوافر البيولوجي لفيتامين ب 12 أعلى بنحو ثلاث مرات في منتجات الألبان منه في اللحوم والأسماك والدواجن.

ويعد النظام الغذائي الكامل، بما في ذلك اللحوم والمأكولات البحرية والبيض والجبن، وسيلة ممتازة للوقاية من نقص فيتامين ب 12، لا تقلق من أنك ستحصل على أكثر من الكمية الموصى بها: سوف يمتص الجسم بقدر ما يحتاج، ولكن إذا لاحظت أعراض نقص فيتامين ب 12 في نفسك ، فلا تؤخر التشخيص.

أعراض نقص فيتامين ب 12

ما الأعراض التي تشير إلى أن الوقت قد حان للتشخيص؟
علامات نقص فيتامين ب 12:
أمراض نقص فيتامين ب 12
اكتشفنا الأعراض ، والآن سنكتشف ما يؤدي إليه نقص فيتامين ب 12.

فقر الدم الضخم الأرومات (نقص B12 ، الخبيث)
يتسبب نقص فيتامين ب 12 في حدوث مرض تظهر فيه الأرومات الضخمة (الأرومات الحمراء المتغيرة - الخلايا الكبيرة) في نخاع العظام والدم المحيطي، وبعبارة أخرى ، يبدأ الجسم في إنتاج خلايا دم حمراء كبيرة بشكل غير طبيعي لا تستطيع العمل بشكل صحيح ، وبالتالي ، فهي غير قادرة على نقل الأكسجين.

عند البالغين ، يحدث المرض بمعدل2: 10000 ، وغالبًا ما يحدث عند النساء فوق سن 60 عامًا، والسبب الرئيسي لفقر الدم الضخم الأرومات هو نقص فيتامينات ب 12 (كوبالامين) و ب 9 (حمض الفوليك).

النخاع الجبلي المائل
يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى الإصابة بداء النخاع الشوكي - وهو تلف في الحبال الخلفية والجانبية جزئيًا للحبل الشوكي، عادة ما يرتبط المرض بفقر الدم الضخم الأرومات، يتطور عدم تناسق الحركات والمشية غير المستقرة، ثم يحدث ضعف في الأطراف، وخاصة في الساقين (الشلل السفلي).

أمراض الجهاز القلبي الوعائي
تعمل مكملات فيتامين ب 12 (جنبًا إلى جنب مع فيتامينات ب الأخرى) على تقليل مستويات الهوموسيستين في الدم، وهو مركب مرتبط بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

أمراض الجهاز العصبي والدماغ
يشارك فيتامين ب 12 في تكوين أغلفة المايلين للألياف العصبية المسؤولة عن نقل النبضات العصبية وحماية الأعصاب، فإذا كان هناك نقص في فيتامين ب 12 ، يتم تدمير المايلين في المادة البيضاء للدماغ، يزداد خطر ضعف وظائف الدماغ العليا، مما يؤدي إلى الارتباك والخرف. 
▪︎ عند الرضع ، يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تأخر في النمو.
▪︎ ثبت أن فيتامين ب 12 لا يسبب أي ضرر حتى مع الجرعات العالية.

أسباب نقص فيتامين ب 12

بشكل عام ، نحصل على ما يكفي من فيتامين ب 12 من الأطعمة التي نتناولها، لكن بعض الناس يجدون صعوبة في امتصاصه من المصادر الطبيعية.
ويحصل الجسم على فيتامين ب 12 من الطعام على النحو التالي:
▪︎ في الفم ، يرتبط فيتامين ب 12 بالهابتوكورين ، وهو بروتين مرتبط بالكوبالامين في اللعاب يحمي فيتامين ب 12 من الانهيار في البيئة الحمضية للمعدة.
▪︎ في الاثني عشر ، تعمل الإنزيمات الهاضمة على تكسير فيتامين ب 12 وهابتوكورين ، يتحد فيتامين ب 12 الذي تم إطلاقه مع العامل الداخلي (عامل القلعة ، بروتين سكري) ، ويشكلان مركبًا متقلبًا تمتصه الخلايا الظهارية للأمعاء الدقيقة.

▪︎ إذا تم العثور على فيتامين ب 12 في الأطعمة أو المكملات الغذائية المدعمة ، فهو بالفعل في شكل مجاني وبالتالي لا يحتاج إلى فصله.

من هم في عرضة للخطر:
▪︎ يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم الضخم الأرومات (الخبيث ، نقص فيتامين ب 12) من صعوبة في امتصاص فيتامين ب 12 من الأطعمة والمكملات الغذائية، ويعالج الأطباء عادة فقر الدم الخبيث بجرعات فيتامين ب 12.

▪︎ يعتبر نقص فيتامين ب 12 شائعًا لدى كبار السن (حوالي 1 من كل 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 75 عامًا أو أكثر و 1 من كل 20 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 عامًا) لأن العديد منهم لا يمتلكون ما يكفي من حمض الهيدروكلوريك في معدتهم لامتصاص فيتامين ب 12 من الطعام، حيث يجب أن يحصل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا على معظم فيتامين ب 12 من المكملات الغذائية، لأنه يتم امتصاصه بشكل أفضل بهذه الطريقة، وفي البالغين ، يحصل الكبد على الإمداد الضروري من فيتامين ب 12 لنحو 1-5 سنوات ، لكنه ينضب مع تقدم العمر.

▪︎ الأشخاص المصابون بالتهاب المعدة الضموري هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث تنتج المعدة القليل جدًا من حمض الهيدروكلوريك والعامل الداخلي اللازم لامتصاص فيتامين ب 12.

▪︎ أولئك الذين خضعوا لأنواع معينة من جراحة المعدة أو الأمعاء (على سبيل المثال ، استئصال المعدة الكلي أو الجزئي) التي لا تنتج ما يكفي من حمض الهيدروكلوريك والعامل الداخلي لامتصاص فيتامين ب 12.

▪︎ يعاني الأشخاص المصابون بأمراض المعدة والأمعاء الدقيقة ، مثل الداء البطني أو مرض كرون ، من صعوبة في امتصاص فيتامين ب 12.

▪︎ قد لا يحصل النباتيون، وكذلك الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا، على ما يكفي من فيتامين ب 12 من نظامهم الغذائي، فقط الأطعمة الحيوانية تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين ب 12، فإذا كانت النساء الحوامل أو المرضعات نباتيات ، فقد يتعرض أطفالهن أيضًا لخطر الإصابة بنقص فيتامين ب 12.

تشخيص نقص فيتامين ب 12

مع ظهور الأعراض المذكورة أعلاه ، والتي تشير إلى نقص فيتامين ب 12، يتم إجراء التشخيص التالي:
يتحدث الطبيب مع المريض ويكتشف نوع النظام الغذائي الذي يتبعه، إذا اشتكى المريض من طبيعة عصبية (تنميل ووخز في الساقين ، انخفاض حساسية الأطراف ، دوار ، ضعف ، تهيج ، اكتئاب ، إلخ) ، فقد يشتبه الطبيب في نقص فيتامين ب 12، بعد ذلك يوجه المريض لإجراء فحص دم عام يحدد مستوى خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين وعدد من المؤشرات الأخرى.

يتم أيضا فحص مستوى فيتامين ب 12 في مصل الدم الوريدي، القيم المرجعية لفيتامين ب 12 في مصل الد197-771 جزء من الغرام / مل

في بعض الحالات ، لتحديد فقر الدم كبير الخلايا ، قم بعمل ثقب في نخاع العظم الأحمر، يشير وجود الأرومات الضخمة في عينة من المواد الحيوية إلى وجود مرض.

كقاعدة عامة ، عند تشخيص مستوى فيتامين ب 12، يتم تحديد مستوى فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) على الفور، حيث يساهم حمض الفوليك في امتصاص فيتامين ب 12 بشكل أفضل.

علاج نقص فيتامين ب 12

في حالة نقص الفيتامين الشديد ، يمكن وضع المريض في قسم أمراض الدم، عادة، يتم علاج نقص فيتامين ب 12 في الجسم بوصفة طبية تحتوي على فيتامين ب 12، والذي يتم إعطاؤه عن طريق الحقن، ويتوفر هذا الفيتامين أيضًا على شكل بخاخ للأنف بوصفة طبية
▪︎ يتوفر فيتامين ب 12 في مكملات الفيتامينات / المعادن المتعددة ، ومركبات ب ، وفيتامين ب 12 فقط.
▪︎ يتوفر فيتامين ب 12 أيضًا في شكل أقراص تذوب تحت اللسان.
هذا لا يعني أن أي شكل من أشكال فيتامين ب 12 الاصطناعي أفضل من غيره ، لذا يمكنك اختيار أي شكل، وعادة ما يوصف فيتامين ب 12 بالاشتراك مع ب 9 (حمض الفوليك) ، - تضيف الخبيرة ماريا كوروليفا.
تختلف كمية فيتامين ب 12 في المكملات الغذائية بشكل كبير، حيت يحتوي بعضها على جرعات من الفيتامين أعلى بكثير من الموصى بها، لكن لا تخف، فالجسم سيمتص فقط نسبة صغيرة من فيتامين ب 12، لذلك، تعتبر هذه الجرعات آمنة، ومع ذلك، تحقق دائمًا من الملصق للحصول على معلومات حول مقدار فيتامين ب 12 الذي يحتويه المكمل

تفاعل فيتامين ب12 مع المواد الأخرى

قد تتفاعل مكملات فيتامين ب 12 مع بعض الأدوية وتقلل من فعاليتها والتي تتضمن مايلي:
▪︎ مثبطات حمض المعدة ، التي تهدف إلى علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي (مرض الجزر المعدي المريئي، قرحة المعدة) ، يمكن أن تتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام عن طريق إبطاء إطلاق حمض الهيدروكلوريك في المعدة، مما يؤدي إلى نقص فيتامين ب 12، تشمل هذه الأدوية: أوميبرازول ، أوميز ، لانسوبرازول ، سيميتيدين ورانيتيدين.
▪︎ يستخدم الميتفورمين لعلاج مقدمات السكري ومرض السكري، قد يتداخل هذا الدواء مع امتصاص فيتامين ب 12 وانخفاض مستويات الدم.
▪︎ المضادات الحيوية ومضادات الاختلاج وموانع الحمل الفموية تقلل أيضًا من تركيز فيتامين ب 12 في الجسم.

إذا تم تشخيص أن لديك نقص فيتامين ب 12 ووصف طبيبك المكملات الغذائية المناسبة، فتأكد من إخباره عن الأدوية التي تتناولها حاليًا حتى لا تقلل من فعالية العلاج وتجنب التعارض بين الأدوية.