لاعب كرة القدم عبد الحق نوري يستيقظ من غيبوبة دامت 3 سنوات







عبد الحق نوري يستيقظ من الغيبوبة

كان لاعب أياكس الهولندي عبد الحق نوري في غيبوبة لما يقرب من ثلاث سنوات ، حدثت معجزة - استعاد وعيه وعاد من المستشفى إلى منزله ، تحدث أقارب الرياضي عن حالته.


لاعب كرة القدم عبد الحق نوري يستيقظ من غيبوبة دامت 3 سنوات


أغمي على عبد الحق نوري في الميدان

صدمت هذه القصة عالم كرة القدم بأكمله في يوليو 2017 ، أحد أكثر التلاميذ موهبة في أياكس الهولندي من أصول مغربية ، عبد الحق نوري ، في مباراة ودية مع فيردر بريمن في إنسبروك بالنمسا ، سقط فجأة وفقد وعيه ، ركض الأطباء من كلا الناديين إليه على الفور وبدأوا في تقديم الإسعافات الأولية ، سرعان ما وصلت سيارة الإسعاف ، حاولوا إنعاشه ، لكن دون جدوى ، تم إرسال اللاعب بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى نمساوي.

في البداية ، كانت توقعات الأطباء متفائلة - لا يبدو أن عدم انتظام ضربات القلب الذي تم تشخيصه يشكل أي شيء خطير على حياة عبد الحق نوري ، على الرغم من دخوله نوري في غيبوبة ، ولكن بعد ذلك جاءت أنباء مروعة من المستشفى: أصيب عبد الحق بتلف دماغي لا يمكن إصلاحه ، أخبر الخبراء الأقارب أنه إذا خرج الشاب ، فلن يتمكن من فعل أي شيء بمفرده مرة أخرى.

في وقت لاحق ، أثبت الأطباء المستقلون حدوث انتهاكات جسيمة في عمل الطاقم الطبي في الميدان في الدقائق الأولى بعد ما حدث لنوري - استخدم الأطباء جهاز تنظيم ضربات القلب بعد فوات الأوان ، وكانت هذه ثواني حاسمة لصحة الرياضي عبد الحق نوري ، لم يكن أمام إدوين فان دير سار ، الرئيس التنفيذي لأياكس ، أي خيار سوى الاعتراف بأن النادي كان مخطئًا: "المساعدة المقدمة لنوري في الملعب في النمسا لم تكن كافية ، لذلك ، نحن مسؤولون عن العواقب ".

عبد الحق نوري يعرف مكانه

كان تلميذ "Ajax" مدعومًا من العالم كله ، في منزله في أمستردام ، كان المشجعون يجتمعون بانتظام مع ملصقات وصور للاعب موهوب ، تم إطلاق هاشتاغ #StayStrongAppie على الشبكات الاجتماعية ، والذي ترك بموجبه حتى الأشخاص البعيدين عن كرة القدم كلماتهم لـ Appi (كما كان يطلق على اللاعب من قبل أقاربه).

بعض لاعبي أندية أخرى في أوروبا غيروا رقم قميصهم إلى 34 ، لعب تحتها نوري ، على سبيل المثال ، جاستن كلويفرت في روما ، وأمين يونس في نابولي ، وفيليب ساندلر في مانشستر سيتي.

بعد ما يقرب من ثلاث سنوات ، أو بشكل أدق ، سنتان و 9 أشهر ، خرج عبد الحق نوري البالغ من العمر 22 عامًا من غيبوبة وعاد إلى المنزل ، تحدث شقيقه عبد الرحيم للصحافة الهولندية عن حالة أبي.

"لم يعد إلى المنزل منذ فترة طويلة ، ولكن الآن بعد أن عاد ، يشعر بتحسن أفضل مما كان عليه في المستشفى إنه يعرف مكانه ، وعاد إلى بيئته المعتادة ، فهو مع أسرته ، أبي لم يعد في غيبوبة ، استيقظ ، ينام ، يأكل ، يعطس ، لديه تجشؤ ، لكنه لا ينهض من الفراش ، فهو مقيد ولا يزال يعتمد علينا بشكل كبير ، في الأيام الجيدة يستطيع عبد الحق أن يتواصل ، مثل إعطاء إجابة إيجابية بحاجبيه ، لكن ليس من السهل عليه القيام بذلك ، ما هو بسيط بالنسبة لنا هو رياضة أعظم الإنجازات بالنسبة له.

نتحدث معه وكأنه يتمتع بصحة جيدة ، نشركه في محادثاتنا ، نشاهد كرة القدم معه ، نلاحظ أنه يحب ذلك - غالبًا ما يعبر عن المشاعر ، وغالبًا ما يبتسم ، وهو أمر رائع ، يجعلنا نقدر الابتسامة حقًا ".

الدقيقة 34 في حياة عبد الحق نوري

قال دوني فان دي بيك ، صديق عبد الحق نوري ، الذي مروا بعدة خطوات في أكاديمية أياكس ، إنه لا يزال هناك اتصال بينهما.

"خلال البطولات الأجنبية ، كنا ننام دائمًا في نفس الغرفة ، أمضينا عشرات الليالي معًا ، تحدثنا عن طريقنا معًا ، عن حلمنا باللعب معًا في المنتخب الوطني ، وكذلك عن الأشياء الشخصية ، لأننا أحببنا نفس الأشياء ، لماذا حدث هذا له؟ بالطبع ، لا تتمنى هذا لأي شخص ، لكن في بعض الأحيان يبدو أنه يحدث فقط للأشخاص الطيبين ، كان Appy لطيفًا جدًا مع الجميع ولم يستحق ذلك يجعلني أشعر بالعجز والغضب ".

في آخر قرعة لدوري أبطال أوروبا ، سجل فان دي بيك هدفًا في مرمى يوفنتوس وأهدى الكرة إلى صديقه عبد الحق نوري : "بعد الهدف ، نظرت فجأة إلى لوحة النتائج وأصيبت بالذهول - كانت الدقيقة 34 ، أدركت أنها ليست مجرد صدفة ، إنها شيء آخر. ، لن أنسى هذه اللحظة أبدا ".

لا يزال عبدالحق نوري لا يستطيع الاستغناء عن المساعدة الخارجية ، لكنه على الأقل ليس دائمًا في السرير - أحيانًا يتم نقله على كرسي متحرك ، لعدة أشهر دون حركة ، ضمرت عضلاته ، لا أحد يستطيع الآن أن يقول على وجه اليقين ما إذا كان سيكون هناك مزيد من التقدم في إعادة عبد الحق ، الجميع يأمل حقًا في ذلك ، بمن فيهم والده محمد : "هل يمكن أن يتعافى؟ نحن نؤمن بالمعجزات ، هذا اختبار صعب بالنسبة لنا ، لكننا سنواصل القتال ونبذل قصارى جهدنا ، نريد أن يتحسن عبد الحق نوري "Appy"، علينا الاعتناء به بأفضل ما نستطيع ".