فوائد تلبينة الشعير لعلاج بعض الأمراض







فوائد تلبينة الشعير

تلبينة الشعير أو حساء الشعير هي عبارة عن دقيق خشن من الشعير المطبوخ بالماء ليصبح باللون الأبيض ومتجانس، وتعرف هذه التلبينة بقيمتها الغذائية العالية وفوائدها العلاجية المميزة، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وقد أكدت الدراسات أن نقص هذين المعدنين يتسبب بزيادة الغضب لدى الشخص، والشعور الدائم بالحزن والإكتئاب، ومن المهم الحفاظ على معدل معتدل لهذين المعدنين للحصول على صحة جيدة وشعور بالطاقة والحيوية والنشاط، وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "التلبينة مُجمّةٌ لفؤاد المريض، تذهب ببعض الحزن".




فوائد تلبينة الشعير لعلاج بعض الأمراض


وقد أكدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن تناول تلبينة الشعير بشكل مستمر له القدرة على معالجة الإكتئاب والوقاية منه، وقد ذكرت هذه الدراسات أن الإكتئاب ينتج عن تأخر وصول العمليات الفسيولوجية للموصلات العصبية لدى الإنسان مما يؤدي لنقص في معدل فيتامين "ب" المركب في الجسم، ولكن تناول تلبينة الشعير يوفر الكمية الكافية من هذا الفيتامين للجسم وبالتالي يخفف من حدة الإكتئاب.

تحتوي تلبينة الشعير على نسبة جيدة من فيتامين "هاء" الذي أكد العلماء أنه من أهم العوامل التي تقي من علامات التقدم في السن والشيخوخة المبكرة.

توصف تلبينة الشعير كوجبة غذائية خفيفة ومفيدة للمرضى، كما أنها مليئة بالألياف الغذائية التي تسهل وتحسن من عملية الهضم، وتُنشط الحركة الدودية للأمعاء، وبالتالي تسهل عملية التخلص من الفضلات، كما تعد علاج فعال للتخلص من حالات الإمساك الحاد، وبالتالي تلين الأمعاء، ولها دور هام في تهدئة القولون، والوقاية من التعرض لسرطان القولون.

يفيد تناول تلبية الشعير في التخلص من السعال، وفي إدرار البول، وهو جيد للتخلص من خشونة الحلق وخفض درجة حرارة الجسم.

تحتوي تلبينة الشعير على كميات عالية من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية التي تقاوم وجود الشوارد الحرة في الجسم، وبالتالي فهي تقي من تدمر الغشاء الخلوي وحدوث خلل في الحمض النووي للشخص.

يعتبر الشعير وتلبينة الشعير من أهم العلاجات التي تستخدم للتخلص من حالات الإسهال، ومن مرض التيفوئيد، ومن إلتهابات الأمعاء المختلفة.

يعرف الشعير بأنه نبات خال من مادة الجلوتين، والذي هو عبارة عن مادة صمغية تتوفر بكميات كبيرة في القمح، وقد أكدت العديد من الدراسات العلمية والأبحاث المطورة أن من يتعرضون لمرض السلياك "سوء إمتصاص الطعام" هم من يتناولون مادة الجلوتين في طعامهم، ولكن تلبينة الشعير لا تحتوي على هذه المادة مما يجعلمها من أفضل الأغذية التي ينصح مرضى السلياك بتناولها.

طريقة تحضير تلبينة طحين الشعير

تلبينة الشعير هي مشروب شعير تقليدي شهير في بلدان مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهناك طرق عديدة لتحضيره، ولكن هذه هي طريقة تحضير التلبينة الأساسية:

▪︎ الوصفة الأولى:

مقادير تحضير تلبينة الشعير

- 2 كوب شعير المطحون خشن(بلبولة)
- 8 أكواب ماء
- سكر أو عسل حسب الرغبة

طريقة عمل تلبينة الشعير

1. يغسل مسحوق الشعير (مسحوق خشن) جيداً في الماء البارد.
2. يتم وضع مسحوق الشعير في وعاء كبير، ثم يضاف إليه الماء.
3. يوضع الوعاء على نار متوسطة، ويترك الشعير يغلي لمدة 45 دقيقة، مع التحريك بين الحين والآخر.
4. بعد ذلك، يزال الوعاء من على النار، ويترك ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة.
5. يتم صب الخليط في مصفاة لفصل حبيبات الشعير عن السائل.
6. يتم تحريك الخليط بالمصفاة بلطف باستخدام ملعقة، حتى يتم استخلاص جميع السائل من الشعير.
7. يتم رفع المصفاة، ويترك الخليط يبرد قليلاً.
8. يضاف السكر أو العسل حسب الرغبة، ويتم التحريك حتى يذوب تماماً.
9. يتم صب التلبينة في أكواب التقديم، ويزين ببعض القرفة أو المكسرات إذا رغبت.
10. يتم تقديم التلبينة ساخنة، وتستمتع بمذاقها الرائع!

ملاحظة: يمكن تحضير تلبينة الشعير باستخدام الحليب بدلاً من الماء لتحسين المذاق والملمس.

▪︎ الوصفة الثانية:
تلبينة طحين الشعير هي عبارة عن مشروب شعبي في بعض المناطق العربية ويتم تحضيره بسهولة ويمكن تناوله ساخناً أو بارداً، وإليك طريقة تحضيره:

المقادير:
- 1 كوب من طحين الشعير المحمص.
- 4 أكواب من الماء.
- السكر حسب الرغبة.
- ملعقة صغيرة من القرفة (اختياري).

طريقة التحضير :
1. يُسخن طحين الشعير المحمص في مقلاة لمدة 5-10 دقائق، أو حتى يصبح لونه ذهبياً ورائحته عطرية.
2. يُسخن الماء في وعاء على نار متوسطة ويتم إضافة الطحين المحمص تدريجياً مع التحريك المستمر حتى يذوب الطحين تماماً ويتشكل المزيج.
3. يتم تحريك المزيج باستمرار حتى يغلي ويصبح اللون داكناً.
4. يضاف السكر والقرفة حسب الرغبة، ويتم التحريك حتى يذوب السكر.
5. يتم تقديم التلبينة ساخنة في أكواب، ويمكن إضافة مزيد من الماء حسب الرغبة.

ملاحظة: يمكن إضافة الحليب أو القشطة إلى التلبينة قبل التقديم، ويمكن تخفيف كثافة التلبينة بإضافة ماء أو الحليب حسب الرغبة.