ماهو الفرق بين السمنة والبدانة







الفرق بين السمنة والبدانة

السمنة والبدانة عبارتان تستخدمان لوصف زيادة الوزن الزائد وتراكم الدهون في الجسم، ولكن هناك اختلاف بسيط بينهما:



ماهو الفرق بين السمنة والبدانة


ماهي السمنة؟

- السمنة (Obesity): تعني زيادة الوزن بشكل ملحوظ وتراكم الدهون في الجسم بدرجة تؤثر سلباً على الصحة وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسرطان وغيرها.

تحدث السمنة عندما يتم تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل مستمر، وتتراكم الدهون في الجسم بشكل يؤثر على وظائف الأعضاء الحيوية مثل القلب والكبد والكلى والبنكرياس وغيرها.

يتأثر الجسم بالعديد من العوامل التي تؤثر على الوزن ومنها الوراثة والنمط الغذائي وعدم ممارسة الرياضة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والأدوية التي يتم تناولها وغيرها، ويمكن الوقاية من السمنة وعلاجها عن طريق تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام والتخلص من العادات الغذائية السيئة والعلاج الدوائي إذا لزم الأمر، كما يجب الالتزام بالكشوفات الطبية الدورية للكشف عن أي مشاكل صحية والتعامل معها في المراحل المبكرة.

ماهي البدانة؟

- البدانة (Overweight): تعني زيادة الوزن بشكل أقل من السمنة، ويعتبر الشخص متيناً أو سميناً بشكل خفيف وغير مؤثر على الصحة في الغالب، لكنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها.

يتحدد ما إذا كان الشخص يعاني من البدانة أم لا بناءً على مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والذي يحسب بتقسيم وزن الشخص بالكيلوجرام على مربع طوله بالمتر، وفقًا لمؤشر كتلة الجسم، يعتبر الشخص بوزن زائد إذا كان مؤشر كتلة جسمه يتراوح بين 25 و 30، ويعتبر سميناً إذا كان مؤشر كتلة جسمه يتراوح بين 30 و 40، ويعتبر مصاباً بالسمنة المفرطة إذا كان مؤشر كتلة جسمه أكثر من 40.

تحدث البدانة بشكل عام عندما يتم تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل مستمر، وتتراكم الدهون في الجسم، ويمكن الوقاية من البدانة والتحكم فيها عن طريق تناول نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة بانتظام والتخلص من العادات الغذائية السيئة، كما يجب الالتزام بالكشوفات الطبية الدورية للكشف عن أي مشاكل صحية والتعامل معها في المراحل المبكرة، وفي حالة البدانة الشديدة، يمكن اللجوء إلى الجراحة للتحكم في الوزن.

بشكل عام، فإن السمنة تعتبر أكثر خطورة على الصحة من البدانة، ولكن الاثنين يزيدان من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ويؤثران على الصحة والعافية بشكل عام، ويجب تفاديهما باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.