وفاة رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني عن 86 عاما







توفي سيلفيو برلسكوني ، رئيس الوزراء الإيطالي السابق الذي تغلب على فضائح مختلفة لتولي المنصب أربع مرات ، عن عمر يناهز 86 عامًا

توفي سيلفيو برلسكوني في مستشفى سان رافاييل بميلانو، ففي أبريل ، عولج من عدوى رئوية مرتبطة بسرطان الدم.




وفاة رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني عن 86 عاما


قال وزير الدفاع الإيطالي إن وفاة برلسكوني تترك "فراغًا كبيرًا" ، مع حلول يوم حداد وطني يوم الأربعاء.

كان رئيس الوزراء الأطول خدمة في إيطاليا بعد الحرب ، وقد تغلب على الفضائح الجنسية وقضايا الفساد.

بعد توليه المنصب السياسي في عام 1994 ، قاد الملياردير الإيطالي أربع حكومات حتى عام 2011 - ولكن ليس على التوالي.

في سبتمبر الماضي ، دخل حزب فورزا إيطاليا الذي ينتمي إلى يمين الوسط بزعامة برلسكوني في ائتلاف بقيادة رئيسة الوزراء اليمينية جيورجيا ميلوني.

وردًا على الأخبار ، ذكرت ميلوني سلفها على أنه "مقاتل"، وقالت في رسالة بالفيديو إنه لا يزال "أحد أكثر الرجال نفوذا في تاريخ إيطاليا".

وقال نائبها ماتيو سالفيني إنه "محطم" وشكر برلسكوني على "صداقته" و "نصيحته" و "كرمه".

وقال وزير الدفاع جويدو كروسيتو: "انتهت حقبة .. وداعا سيلفيو"، وأضاف كروسيتو في تغريدة أن موته ترك "فراغًا كبيرًا".

أعلنت الحكومة الإيطالية يوم غذ الأربعاء يوم حداد وطني ، وهو نفس اليوم المقرر أن تقام فيه جنازة برلسكوني في كاتدرائية ميلانو.

وقال متحدث لوسائل الإعلام: "سيتم إنزال الأعلام الإيطالية والأوروبية على المباني العامة إلى نصف صاري اعتبارًا من يوم الاثنين على مستوى البلاد".

وكان فلاديمير بوتين شخصية أخرى جديرة بالإشادة ، ووصف برلسكوني بأنه "الصديق الحقيقي"، وقال الرئيس الروسي في بيان إنه كان دائما معجبًا بـ "حكمة" برلسكوني و "قدرته على اتخاذ قرارات متوازنة وبعيدة النظر".

كما أرسل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعازيه إلى أسرة برلسكوني والشعب الإيطالي نيابة عن الشعب الفرنسي.
ووصف بيرلسكوني بأنه "شخصية رئيسية في إيطاليا المعاصرة" ، قائلا إنه "كان في طليعة المشهد السياسي لسنوات عديدة ، من أول انتخاب له كعضو في البرلمان عام 1994 إلى ولاية مجلس الشيوخ التي شغله حتى أيامه الأخيرة". .

وفي الولايات المتحدة ، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن إيطاليا حليف رئيسي للولايات المتحدة وإن برلسكوني "عمل عن كثب مع العديد من الإدارات الأمريكية لتعزيز علاقتنا الثنائية".

كشف الأطباء في سان رافاييل في أبريل / نيسان أن برلسكوني كان يعاني من شكل نادر من سرطان الدم ، وهو سرطان الدم النخاعي المزمن.

لقد عانى من مشاكل صحية متكررة بعد إصابته بـ Covid في عام 2020، وحتى الآن ، لا يوجد تأكيد رسمي للسبب الدقيق للوفاة.

ولد برلسكوني عام 1936 في ميلانو، وبدأ حياته المهنية في بيع المكانس الكهربائية قبل أن يؤسس شركة إنشاءات، وبعد ذلك أصبح أحد أغنى الرجال في إيطاليا، حيث بنى إمبراطورية تجارية شملت شبكات التلفزيون وشركات النشر ووكالات الإعلان.

علاوة على ذلك، حصل على اعتراف دولي بصفته مالكًا لنادي كرة القدم الأسطوري إيه سي ميلان - الذي أنقذه من الإفلاس في عام 1986 - قبل أن يدخل السياسة في التسعينيات.

لاعب ومدير إيه سي ميلان السابق كارلو أنشيلوتي ، الذي يدير الآن فريق ريال مدريد، يتذكر برلسكوني بأنه "رجل مخلص وذكي".
وقال أنشيلوتي، الذي فاز مرتين بدوري أبطال أوروبا مع ميلان تحت ملكية برلسكوني، إن رئيس الوزراء السابق كان جزءًا أساسيًا من رحلته "كلاعب كرة قدم أولا، ثم كمدرب".

كان برلسكوني سياسيًا مستقطبًا، وأشاد المؤيدون به على فطنته التجارية وحيويته الشعبوية، لكن النقاد شتموه لتجاهله لسيادة القانون.

طوال حياته السياسية، واجه سلسلة من المشاكل القانونية، بما في ذلك تهم الرشوة والاحتيال الضريبي وممارسة الجنس مع عاهرة دون السن القانونية، وقد أدين في عدة مناسبات، لكنه أفلت من السجن بسبب سنه وانقضاء فترة التقادم.

سيلفيو برلسكوني هو رجل أعمال وسياسي إيطالي، وُلد في 29 سبتمبر 1936، وكان برلسكوني شخصية بارزة في الساحة السياسية الإيطالية لعقود عديدة، وتولى منصب رئيس الوزراء الإيطالي في أربع فترات مختلفة (1994-1995، 2001-2006، 2008-2011).
قبل دخوله المجال السياسي، كان برلسكوني رجل أعمال ناجح، حيث أسس وقاد مجموعة شركات متنوعة تشمل وسائل الإعلام والاستثمارات العقارية والرياضة والترفيه، ومن بين شركاته البارزة تشتمل قنوات التلفزيون الخاصة ميدياسيت وميديولانوم وشركة فيلمس التي تنتج الأفلام.
ومع ذلك، لم يكن مسار برلسكوني خاليًا من الجدل والفضائح، فقد تعرض لعدة اتهامات قانونية وفضائح مالية وجنسية خلال حياته السياسية، مما أثر على سمعته وأثار جدلاً واسعًا في الإعلام العالمي.
رغم ذلك، استمر برلسكوني في النجاح السياسي واستقطاب قاعدة داعمة له، وقد أثار توجهاته السياسية الجدل، حيث يعتبر من الشخصيات اليمينية المحافظة وله توجهات سياسية متنوعة. تحت حكمه، انتقلت إيطاليا من فترات من الاستقرار إلى أزمات سياسية واقتصادية متعاقبة.

في النهاية، يُعتبر سيلفيو برلسكوني شخصية مثيرة للجدل ومعقدة، حيث يجمع بين النجاح العملي والتأثير السياسي والشهرة العالمية، مع التحفظات والانتقادات التي تحوم حوله بسبب الفضائح والاتهامات التي واجهها.