أوراق التين لعلاج ارتفاع الكوليسترول والسكري وأمراض أخرى







أوراق التين لعلاج العديد من الأمراض

أوراق التين تضبط الكوليسترول والسكري وتحارب الإمساك ، يحتوي تسريب أوراق التين على العديد من الخصائص الطبية.




أوراق التين لعلاج ارتفاع الكوليسترول والسكري وأمراض أخرى



التين هو فاكهة لذيذة ويستهلك بطرق مختلفة سواء كانت طازجة أو معلبة أو مجففة ، لكن هل تعلم أن أوراق التين (النبات الذي ينتج الثمار) لها خصائص طبية عديدة؟
تعرف على المزيد حول خصائصه وتعلم كيفية تحضير شاي التين لفائدة صحتك.

فوائد شاي أوراق التين

وفقًا لدراسة أجرتها جامعة ماليزيا الوطنية ، تحتوي أوراق التين على أحماض عضوية ومركبات فينولية ومواد متطايرة ، وبسبب هذه الخصائص ، فإنه يحتوي على تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات وعلاج سكر الدم ونقص شحميات الدم.

بالإضافة إلى ذلك فأن أوراق التين مصدر جيد للمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم ، وكذلك فيتامينات A و B و C.

طبعا بالرغم من وجود دراسات أثبتت فعالية أوراق التين إلا أنه من الضروري تناولها باعتدال وتحت إشراف طبي.

فوائد أوراق التين الرئيسية

▪︎ يتحكم ويمنع مرض السكري.
تحتوي أوراق التين على ficusin ، وهو مستخلص يساعد على تحسين حساسية الأنسولين ، فضلاً عن وجود خصائص أخرى مضادة لمرض السكري.
وقد خلصت دراسة من مستشفى يونيفرسيتاريو 12 دي أوتوبرو بإسبانيا إلى أن إضافة شاي أوراق التين إلى النظام الغذائي يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.
ومع ذلك ، هذا لا يعني أن التسريب سيعالج مرض السكري ، ولكنه يمكن أن يكون مكملاً للعلاج الذي يحدده الطبيب ، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب تناول الشاي تحت إشراف طبي وبجرعة موصى بها حتى لا يكون هناك تفاعل مع الأدوية.
▪︎ يتحكم في الكوليسترول والدهون الثلاثية.
أفادت دراسة أجرتها جامعة فلوريدا على الفئران أن أوراق التين تساعد في تعديل الدهون في الجسم.
وبهذه الطريقة ، يمكن أن يساعد في تقليل عوامل الخطر المرتبطة بالدهون ، وبالتالي تقليل مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) والدهون الثلاثية وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL).
▪︎ يتحكم في ضغط الدم.
تحتوي أوراق التين على البوتاسيوم ، وهو معدن أساسي يساعد على خفض مستويات ضغط الدم والسيطرة عليها.
لذلك ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إضافة شاي أوراق التين إلى نظامهم الغذائي ، ومع ذلك ، يجب استشارة الطبيب مسبقًا لمعرفة الجرعة الموصى بها.
▪︎ منع الإمساك
إن تناول شاي أوراق التين يحفز الهضم ، وبالتالي يلين البراز ، ويفضل الطرد ويمنع الإمساك.
بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الفاكهة أيضًا في هذه العملية ، فهي غنية بالألياف ولها تأثير ملين ، لذلك ينصح بتناول التين وشرب منقوع الأوراق.
▪︎ يمنع هشاشة العظام.
تحتوي أوراق التين على معادن أساسية لصحة العظام مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم ، وبهذه الطريقة يمنع الأمراض التنكسية في العظام مثل هشاشة العظام.
▪︎ نشاط مضاد للجراثيم.
وفقًا لدراسة أجرتها جامعة تشونبوك الوطنية في كوريا الجنوبية ، تحتوي أوراق التين على خصائص مضادة للبكتيريا ، لذلك فهو يساعد على تقليل مخاطر الالتهابات في الجسم ويمنع نمو بكتيريا الفم.
▪︎ يخفف من القلق.
تحتوي أوراق التين على المغنيسيوم ، وهو معدن أساسي لإنتاج مادة السيروتونين ، والمعروف باسم هرمون الشعور بالسعادة ، لذلك فهو يساعد على تنظيم مستويات هرمون الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر وبالتالي يقلل من نوبات القلق.
▪︎ تجديد البشرة.
تحتوي أوراق التين على فيتامينات A و C ، وهما من مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على تحسين صحة الجلد ، فيتامين سي ، على سبيل المثال ، يساعد في إنتاج الكولاجين المسؤول عن إضفاء المرونة والصلابة على الجلد.
▪︎ منع التنكس البقعي.
فيتامين (أ) الموجود في أوراق التين له تأثير مضاد للأكسدة وبالتالي يساعد على محاربة الجذور الحرة التي تتلف الخلايا ، لذلك فهو يساهم في الوقاية من التنكس البقعي ، وهي مشكلة تؤثر على العين ويمكن أن تسبب العمى.
بالإضافة إلى ذلك ، يمنع أيضًا إعتام عدسة العين وأمراض العيون الأخرى.

فوائد أخرى لأوراق التين

▪︎ يمنع فقر الدم.
▪︎ يمنع السمنة.
▪︎ يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وصفة شاي أوراق التين

يعتبر تناول شاي أوراق التين مفيدًا ، كما هو موضح أعلاه ، ومع ذلك ، يجب أن يقترن بنظام غذائي صحي ومتوازن.
المقادير:
▪︎2 ملاعق طعام من أوراق التين
▪︎ 2 كوب ماء.

طريقة التحضير:
ضع الماء في إناء (أو إبريق حليب) واتركه على النار حتى يغلي.
عندما يبدأ في الغليان ، خففي النار وأضيفي أوراق التين واتركيها تغلي لمدة خمس دقائق.
يترك ليبرد ، يصفى ويشرب على الفور دون تحلية.
يُستهلك كوبين في اليوم ، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

موانع إستهلاك أوراق التين

لكي يكون شاي أوراق التين آمنًا ، يجب تناوله باعتدال ولفترة قصيرة من الوقت.
إذا تم تحديد موعد لإجراء عملية جراحية ، فلا تستهلك هذا المشروب لأنه قد يزيد من خطر النزيف.
يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل تناول شاي أوراق التين.

تنبيه ⚠️
أوراق التين، المعروفة أيضًا باسم شجرة التين، هي جزء من نبات التين (Ficus carica)، وقد استخدمت في الطب التقليدي لعدة قرون لعلاج العديد من الأمراض، ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن الأدلة العلمية التي تدعم فوائد أوراق التين لعلاج ارتفاع الكوليسترول والسكري وأمراض أخرى لا تزال محدودة وغير كافية.

يرجى ملاحظة أن أي استخدام للأعشاب أو المكملات الغذائية لعلاج حالات طبية يجب أن يتم بعناية وبالتشاور مع مقدم الرعاية الصحية المؤهل، وقبل أن تستخدم أوراق التين أو أي علاج طبيعي آخر، يُنصح بمراجعة الطبيب للتأكد من أنه مناسب لحالتك الصحية الفردية ولا يتداخل مع أي علاج آخر تتناوله.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أدوية معتمدة علمياً لعلاج ارتفاع الكوليسترول والسكري وغيرها من الأمراض، فالتزامن بين العلاجات الطبية التقليدية والعلاجات البديلة يمكن أن يؤدي إلى تداخلات غير مرغوب فيها.

في النهاية، يُعتبر التين غذاء صحي ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية، ويمكن تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن، ومع ذلك، يجب الاعتدال في استهلاكه.

الاعتماد على الأعشاب والعلاجات البديلة للتعامل مع الحالات الصحية الشديدة أو المزمنة يمكن أن يكون خطيرًا، لذا يُفضل البحث عن الدعم الطبي الشامل والاستشارة مع مقدم الرعاية الصحية المؤهل قبل البدء في أي نوع من العلاج.

إقرأ أيضا:
جدول الكوليسترول حسب العمر
إرتفاع الكولسترول في الدم - القاتل الصامت