هل لحوم الدجاج تؤدي إلى إرتفاع نسبة الكوليسترول؟






لحوم الدجاج تؤدي إلى إرتفاع نسبة الكوليسترول

كما هو معلوم لدى جميع الناس، أن إرتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم مررتبط باللحوم الحمراء، والتي يتم الحصول عليها من الحيوانات مثل البقر والأغنام والماعز وغيرهم، ولكن بعد إجراء إختبارات على الدجاج تبين أن له تأثير سلبي على الصحة، والمتمثل في رفع مستوى الكوليسترول في الجسم، وذلك لإحتوائه على نسبة من الكوليسترول والدهون، ولكن تتفاوت النسب من جزء لآخر، فصدر الدجاج يحتوي على أقل كمية، يليه الأوراك والأجنحة والساقين.







كما أن الطريقة التي يتم طهي الدجاج بها مهمة، لذلك فإن قلي الدجاج يزيد من فرص إرتفاع الكوليسترول في الدم بسبب الزيوت، أما الشوي فيعد من الطرق الصحية لطهي الدجاج، إضافة إلى ذلك فإن جلد الدجاج يحتوي على الكثير من الدهون، ولهذا فإن تناول الدجاج بدون جلد يقلل بدرجة كبيرة من خطورة إرتفاع نسبة الكوليسترول الذي يعزز الدهون.

وعلى الرغم من ذلك فإن الدجاج يعتبر من أكثر الأطباق الآمنة، بحيث يمكن تناولها بدون خوف من خطر إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

أنواع الكوليسترول

الكوليسترول هو نوع من الدهون التي ينتجها الكبد، أي أنه موجود أصلا في الجسم، بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة كاللحوم ومنتجات الألبان، ووجود صورة سيئة عنه وعدم إدراك أهميته يجعل الأشخاص يقلقون من زيادة نسبته في الجسم والتي تتسبب في تضييق الأوعية الدموية أو انسدادها، ولكن الواقع أن جسم الإنسان يحتاج إلى كمية معينة من الكوليسترول لمساعدة الخلايا على إنتاج الهرمونات وهضم الدهون.
ويعتقد الكثيرون أن الكوليسترول من الدهون
السيئة، وذلك لأنهم لا يعرفون أنواعه، وهناك نوعين من الكوليسترول:
_ الكوليسترول النافع: وهو بروتين دهني مرتفع الكثافة، ينتقل من الدم إلى الكبد، حيث يتحلل وبالتالي لا يسبب أي مشاكل صحية.
_ الكوليسترول الضار: وهو بروتين دهني منخفض الكثافة، يتم حمله من الكبد إلى مجرى الدم، حيث يتمسك بالأوعية الدموية مما يجعلها ضيقة أو مسدودة.

الأطعمة التي ترفع نسبة الكوليسترول

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من أضرار إرتفاع نسبة الكوليسترول، مثل التدخين، وعدم أو قلة ممارسة الرياضة، والتقدم بالعمر، وحالات مرضية مثل السمنة وداء السكر بجميع أنواعه، وبالإضافة إلى نوع وكمية الطعام الذي نتناوله.

إن أسوأ مسببات إرتفاع الكوليسترول في الدم، هي الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان، والدهون غير المشبعة الموجودة في المعجنات كالفطائر والكعك، والوجبات السريعة مثل البيتزا والبطاطا المقلية والزيوت النباتية، والوجبات الخفيفة مثل الرقائق والفشار، وهناك بعض الأطعمة مثل البيض والجبن التي تحتوي أيضا على الكوليسترول.

إقرأ أيضا:
قائمة طعام النظام الغذائي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم
إرتفاع الكولسترول في الدم - القاتل الصامت