الإنزلاق الغضروفي: الأسباب والأعراض والعلاج







الإنزلاق الغضروفي

يعاني العديد من الناس من أعراض قد تدل على الإصابة بالإنزلاق الغضروفي دون علمهم ، وتعد ألم الغضروف من الآلام التي قد لا يتحملها الشخص المصاب إذا لم يتم الإهتمام به وعلاجه في الوقت المناسب ، وقد تتعدد أسماء الإنزلاق الغضروفي فمنها ما يعرف بالقرص المتدلي ، والقرص المنزلق ، والقرص المنفتق ، ولهذا سنقدم لكم هذا الموضوع لمعرفة كل ما يخص العلامات التي تدل على الإصابة بالإنزلاق الغضروفي.




الإنزلاق الغضروفي: الأسباب والأعراض والعلاج



لنعرف كل ما يخص أعراض الإصابة بهذا المرض لابد أن نكون على علم بما هو الغضروف ، فالغضروف هو عبارة عن جزء مطاطي أو مانع مطاطي يفصل بين الفقرات أو المفاصل في جسم الإنسان ، والغضاريف متواجدة بين كل مفاصل الإنسان مثل العمود الفقري والركبة والأنف والأذنين والمرفقين والكاحلين والرسغين... إلخ.

فنجد أن الغضروف يتكون من العديد من الخلايا المتخصصة والتي تعرف بالخلايا الغضروفية ، وتقوم هذه الخلايا بإنتاج الكثير من الألياف والكولاجين ، ولكن لا يتواجد في الغضروف أي أوعية دموية حتى يتم تزويده بما يحتاجه.

ما هي أنواع الغضاريف

• الغضروف المفصلي أو الهيالين:
وهو المتواجد على سطح العظام ، ويعمل على تغطية السطح المفصلي ، ويحتوي على محيط ناعم يعمل على سهولة الإنزلاق على أطراف العظام.
• الغضروف المرن:
وهو عبارة عن نوع من أنواع الغضاريف ولكنه أكثر ليونه من غضروف الهيالين ، ويتواجد في الأذن ، الحنجرة ، والساق.
• الغضروف الليفي:
يتكون من خليط من نسيج ليفي أبيض ونسيج غضروفي بنسب مختلفة ، وهو النوع الوحيد للغضروف الذي يضم النوع كولاجن 1 بالإضافة للنوع 2 العادي ، ويوجد هذا النوع من الغضاريف في الأقراص بين الفقارية ، وكذلك في منطقة الارتفاق العاني.

ماهو الإنزلاق الغضروفي

علامات تدل على إصابتك بالانزلاق الغضروفي.
من أكثر أنواع الإصابات بالغضروف هو الإصابة بالإنزلاق الغضروفي ، حيث يتكون العمود الفقري للإنسان من 7 فقرات في العمود الفقري العنقي و 12 فقرة في العمود الفقري الصدري ، و 5 فقرات في العمود الفقري القطني.
وبالتالي فإن الغضاريف المتواجدة ما بين هذه الفقرات تعمل على حماية جسد الإنسان من التعرض للصدمات من خلال إمتصاصها.
ويحتوي الغضروف على جزأين جزء خارجي صلب وداخلي يتكون من الجيلاتين ، وعند التعرض للإصابات المتعددة أو الصدمات العنيفة يبدأ الجزء الداخلي بالظهور وهذا مايعرف بإسم الإنزلاق الغضروفي أو القرص المنزلق ، مما يؤدي بالشخص المصاب إلى الإحساس بألم الغضروف ، ومن الممكن أن يصاب المرء بألم الغضروف جراء الإلتواء بشكل عنيف أو نتيجة لحمل أحمال ثقيلة دون وعي.

أسباب الإنزلاق الغضروفي

عندما يقوم الشخص ببعض الأعمال البدنية التي قد تتطلب حمل أوزان ثقيلة فيجب في هذه الحالة توخي الحذر ، فقد يعرضه ذلك للإنزلاق الغضروفي ، فعندما يتم ضغط الفقرات يخرج الجزء الهلامي من بين تلك الأقراص ، وقد يحدث أن يقوم الشخص بحركة غير صحيحة أو دوران بشكل خاطئ فإن ذلك يعرضه للإصابة.
• ولكل الأشخاص الذين تتطلب مهامهم حمل أوزان ثقيلة لابد أن يعلموا بأنهم من أكثر الناس عرضة لخطر الإصابة بإلانزلاق الغضروفي ، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن توخي الحذر أيضا.
• كلما تقدم الشخص بالعمر كلما كانت نسبة إصابته كبيرة ، حيث تبدأ تلك الأقراص في فقدان كل ما تحتويه من كولاجين وألياف مع الوقت ، وينتشر الإنزلاق الغضروفي أكثر بين الرجال.
• يعد الحمل من بين الأسباب الرئيسية للإصابة بالإنزلاق الغضروفي فمع زيادة الوزن تتعرض النساء لمشاكل متعددة في العمود الفقري و العظام.
• العضلات الضعيفة والغير قوية وأنماط الحياة الثابتة تعرض الشخص للإصابة بهذا المرض.

أعراض الإنزلاق الغضروفي

عند إحساسك بالأعراض أو العلامات التالية فتأكد أنك تعاني من الإنزلاق الغضروفي ، وعليك مراجعة الطبيب المختص:
• الشعور بألم وتنميل وبالأخص في أحد جانبي الجسم.
• إمتداد الإحساس بالألم لليدين والساقين.
• في الليل يزداد الألم سوءا مع القيام ببعض الحركات.
• عند الجلوس لفترات أو الوقوف لفترات تشعر بإزدياد الألم.
• الشعور بألم عند السير لمسافات قصرة.
• تعرض العضلات للضعف والوهن.
• الشعور بوجع ووخزات في منطقة الإصابة.

طرق علاج الانزلاق الغضروفي

• العلاج الغير جراحي:
وهذا يتم عن طريق التخفيف من الألم الذي يشعر به المريض ، بحيث يجب على المريض أخذ قسط كبير من الراحة وعدم بذل أي مجهود عضلي في الأيام الأولى ، كالوقوف لمدة طويلة أو الجلوس لمدة طويلة ، ولابد أن يكون النشاط الذي يقوم به الشخص بطيء وخفيف ، وعدم الإنحناء للأمام ورفع الأشياء الثقيلة.
القيام ببعض التمارين والتي يدلك عليها الطبيب المعالج لتقليل حدة الألم وتخفيفه.
حقن الستيرويد تعمل على تخفيف حدة الألم الذي يحيط بالأعصاب مسبب هذا الإلتهاب ، وهو عقار يشبه الكورتيزون وهو مهدئ للألم قصير المدى.
تناول الأدوية المضادة للإلتهاب فمن الممكن تناول إيبوبروفين أو نابروكسين فهما تساعدان في التخفيف من الألم.
لقد تم شفاء العديد من المرضى بواسطة العلاجات الغير جراحية بعد مرور ستة أسابيع من شعورهم بالألم.

• العلاج الجراحي:
يتم التدخل الجراحي بعد مرور فترة من إستخدام العلاج الغير جراحي في حال لم يعطي نتائج إيجابية ، وأما في مايتعلق بالمرضى الذي يعانون من ضعف في العضلات ، وصعوبة أثناء السير ، وعدم السيطرة على المثانة ففي هذه الحالة يتم التدخل الجراحي وذلك بإستئصال هذا الجزء الصغير وأي أجزاء قد تمارس الضغط على الأعصاب.
وقد يحدث أن يحتاج المريض لأكثر من إزالة في حالة تعرض أكثر من فقرة لتلك الإنزلاقات ، ومن هنا قد نجد أن الطبيب قد يوصي الشخص المريض بالعديد من التمارين كتمارين المشي ، وهي بعض التمارين التي من خلالها ستستعيد مرونة ظهرك وساقيك.
ولتجنب الإصابة بالفتق مرة أو زيادة أعراضه سيقوم الطبيب المعالج بمنعك من بعض الإنحناءات والإلتواء أو رفع الأشياء لبعض الأسابيع بعد الجراحة ، وفي حالة تم العلاج بالطرق الجراحية أو الغير جراحية فإن نسبة الإصابة بالفتق مرة أخرى من 5 إلى10 %.

مضاعفات بعد علاج الإنزلاق الغضروف

في حالة العلاج الغير جراحي ، قد يحتاج الشخص لوقت طويل ليتم شفائه ، وعلى الرغم من هذا فسيحدث شعور أقل بالألم من الذين يلجئون للعمليات الجراحية، لأن هناك بعض الأخطار التي قد يتعرض لها جراء تلك العمليات الجراحية ومنها:
• التعرض للفتق أو الإنزلاق مرة أخرى.
• قد يتم إصابة العصب في حال عدم توخي الطبيب الحذر أثناء إزالة الجزء المنزلق.
• الإصابة بالورم الدموي الناتج عن ضغط الأعصاب.
• الإصابة ببعض العدوى.

وعلى الرغم من ذلك فإن الشعور بالتحسن والتخلص من الألم بعد العمليات الجراحية له أثر كبير على المريض ، حيث أنه بعد العملية الجراحية يشعر المريض بالقليل من الألم ولكن يليه التحسن والحركة الجيدة في الساق والإحساس بالحركة مثل أول الأمر.

يجب على الشخص الذي تعرض للإنزلاق الغضروفي توخي الحذر من الإصابات العنيفة والتعرض للإلتواءات أو الحركات للحوادث وخصوصا الأشخاص الذين قاموا بعمليات جراحية للتخلص من مشاكل الإنزلاق الغضروفي حيث أنهم أكثر الأشخاص المعرضون للإصابة به مرة أخرى.

إقرأ أيضا:
أسباب وأعراض وعلاج آلام في العمود الفقري