أعراض انفصال الشبكية وطرق العلاج المتاحة







انفصال الشبكية - ماذا تفعل؟

شبكية العين هي نسيج رقيق يلتصق بشدة بمشيم العين ، المسؤولة عن تفاعل الجهاز البصري للعين مع الأجزاء المسؤولة عن الرؤية في الدماغ ، فهي تستقبل وتنقل المعلومات المرئية.




أعراض انفصال الشبكية وطرق العلاج المتاحة



يعتبر انفصال الشبكية عن المشيمية التي تغذيها مشكلة خطيرة تتطلب حلًا جراحيا ، فإذا حدث هذا ، فمن الضروري طلب المساعدة الطبية المؤهلة في أسرع وقت ممكن ، فقد يؤدي التأخير إلى فقدان البصر بشكل لا رجعة فيه.
إذا كنا نتحدث عن انفصال شبكية العين ، فإن أولئك الذين يعانون من قصر نظر متوسط ​​أو مرتفع ، وداء السكري ، واضطرابات الدورة الدموية ، والأمراض الالتهابية المختلفة ، وكذلك أولئك الذين عانوا من إصابات في الرأس والعين والتدخلات الجراحية على أعضاء الرؤية هم في المقام الأول في المخاطر.

يمكن أن تكون أسباب تمزق شبكية العين أو انفصالها عبارة عن مجهود بدني مفرط واهتزاز قوي للجسم أثناء القفزات والسقوط ، لذلك حتى الأشخاص الذين لديهم بيانات بدنية ممتازة وبصر ممتاز ، معنيون بالأمر ، على سبيل المثال ، في الرياضات الاحتكاكية ، والتزلج على الجليد ، إلخ... ، وكذلك ممثلي بعض المهن المتطرفة يجب أن ينتبهوا لصحة أعينهم.

أنواع وأعراض انفصال شبكية العين

يمكن أن يكون انفصال الشبكية أساسيًا أو ثانويًا، حيث يسبق الانفصال تمزق ، يليه تسرب السوائل تحت الشبكية ومن تم انفصال هذا الغشاء الأكثر أهمية في العين ، كما يمكن أن يتطور الانفصال الثانوي كمضاعفات لأي عملية مرضية - على سبيل المثال ، بسبب ظهور ورم بين شبكية العين والأغشية الوعائية للعين.

يمكن تمييز الأنواع التالية من انفصال شبكية العين:
▪︎ الفجوة ، الناتجة عن تمزق الشبكية ، الشد الناتج عن توتر أنسجة الشبكية من جانب الجسم الزجاجي.
▪︎ نضحي ، يتميز باختراق السائل المصلي في الفضاء تحت الشبكية وبسبب زيادة نفاذية الأوعية الدموية واضطرابات الدورة الدموية الأخرى في العين.
▪︎ مختلط - على سبيل المثال ، نوع الجر ، حيث تتشكل الفجوة على خلفية سحب الجسم الزجاجي ، ويمكنك أن تفهم أن شبكية العين قد بدأت تتقشر من خلال المظهر الحاد لومضات الضوء ونقاط الخفقان أمام العينين ، وعدم القدرة على الرؤية.
فعند ظهور العلامات الأولى لانفصال شبكية العين ، من الضروري الاتصال بعيادة طب العيون لتقديم رعاية طبية فورية.

كيف يرى المصاب بانفصال شبكية العين؟

يعتبر انفصال الشبكية عملية غير مؤلمة ، و يمكنك الشك في أن شبكية العين تحتاج إلى اهتمام عاجل من المتخصصين من خلال ملاحظة الأعراض التالية:
▪︎ برق.
▪︎ وميض.
▪︎ بقع سوداء تطفو أمام العينين ، أنسجة العنكبوت ؛
▪︎ تغيم العينين على شكل حلقة.
▪︎ تشوه وتذبذب الأشياء قيد النظر.
▪︎ انخفاض حدة البصر.
▪︎ حجاب أمام العيون.
▪︎ فقدان مفاجئ للرؤية المحيطية.

عادة ما توجد الومضات والبرق في المرحلة الأولية من انفصال شبكية العين الناجم عن التهاب الشبكية ، و قد يكون لتطور الانفصال النضحي وانفصال الجر ، أعراض خفيفة ، عندما يلاحظ تدهور ملحوظ في الرؤية فقط بعد أن تشارك المنطقة المركزية للشبكية ، البقعة ، في العملية المرضية.

يمكن أن يكون انفصال الشبكية حادا ولا يستغرق سوى بضع ساعات أو حتى دقائق - أو قد يستغرق سنوات ، في المراحل الأولية ، وقد تكون التغييرات التي تحدث في النظام البصري غير مرئية تمامًا ، لذلك ، على الأقل مرة واحدة في السنة ، من الضروري الخضوع لفحص من قبل طبيب عيون.

تشخيص انفصال الشبكية

من أجل تأكيد أو دحض تشخيص انفصال الشبكية ، من الضروري الخضوع لفحص عيون شامل ، حيث يتم إجراء التشخيص باستخدام مجموعة معقدة من المعدات المحوسبة الحديثة ، ويسمح مستوى وجودة هذه الدراسات للأخصائيين بالحصول على الصورة الأكثر اكتمالا وموضوعية لحالة شبكية عين المريض.

قد يشمل تقييم المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بانفصال الشبكية ما يلي:
▪︎ فحص قاع العين (تنظير العين).
▪︎ التصوير المقطعي البصري للجزء الخلفي من العين.
▪︎ دراسة المجالات المرئية (محيط الرؤية) من أجل تقييم حالة الشبكية على محيطها.
▪︎ دراسة الفيزيولوجيا الكهربية - تحديد صلاحية الخلايا العصبية لشبكية العين والعصب البصري.
▪︎ الفحص بالموجات فوق الصوتية للهياكل الداخلية للعين وإجراءات التشخيص الأخرى.

لا يمكن تشخيص انفصال الشبكية إلا من قبل طبيب العيون ، وفي حالة تطور العملية المرضية ، يجب أن يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن ، وهذا يزيد بشكل كبير من فرص تحقيق نتيجة ناجحة.

علاج انفصال الشبكية

تتمثل الأهداف الرئيسية لعلاج انفصال الشبكية في استعادة سلامة أنسجة الشبكية والتأكد من تمسكها بالمشيمية ، للعلاج ، يمكن استخدام طرق مثل استئصال الزجاجية ، وختم خارج الجسم (episcleral) ، والتخثر بالليزر.

▪︎ استئصال الزجاجية
تتمثل عملية استئصال الزجاجية في إزالة جزئية أو كاملة للجسم الزجاجي للعين ، مع انفصال الشبكية ، يتيح لك ذلك الوصول إلى الأنسجة المصابة واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة قابلية بقاء الشبكية.

يتم استبدال الجسم الزجاجي الذي تم إزالته أثناء استئصال الزجاجية بخليط غاز خاص أو زيت سيليكون أو ماء مشبع بالفلور ، بعد ذلك ، تتم إزالة مادة السدادة جراحياً أو يتم حلها من تلقاء نفسها ، ويتم استبدالها بسائل داخل العين الطبيعي.

▪︎ الحشوة الخارجية (الأسقفية)
إجراء يتم فيه تحقيق أقصى قدر من التصاق أنسجة الشبكية التالفة بالمشيمية عن طريق وضع حشوات تثبيت على الصلبة ، وهي القشرة الخارجية "البروتينية" للعين ، في أماكن انفصال وتمزق الشبكية.

▪︎ التخثر بالليزر
إحداث التصاقات نقطية بين شبكية العين والأغشية الوعائية للعين بمساعدة شعاع الليزر ، مما يؤدي إلى تقوية شبكية العين ، ويساعد التخثر بالليزر في الوقت المناسب على منع حدوث المزيد من الضرر لشبكية العين.
تتم العملية بدون تلامس وبدون دم ، تحت التخدير الموضعي بالتنقيط ، والتي ، كقاعدة عامة ، يمكن تحملها بسهولة من قبل المرضى من مختلف الأعمار.

تتحسن الرؤية تدريجيًا بعد الجراحة ، عادةً خلال أول شهرين إلى ثلاثة أشهر ، في بعض المرضى ، يتم استعادة حدة البصر في 6 أشهر ، فترة التعافي في حالة كل مريض فردية ويتم التفاوض بشأنها مع الطبيب المعالج.

فوائد علاج انفصال الشبكية في العيادة

يتم إجراء جميع العمليات والإجراءات التي تهدف إلى علاج انفصال الشبكية في عيادة طب العيون في وضع يوم واحد مناسب للمرضى ، دون الحاجة إلى دخول المستشفى.
يعد استخدام الإمكانيات الواسعة لأحدث جيل من معدات الجراحة المجهرية أحد المكونات الإلزامية للعلاج عالي الجودة ، هذه المعدات هي التي تسمح للأخصائيين بالتصرف بفعالية وتحقيق النتائج حتى في حالات المشاكل المعقدة في شبكية العين.
كما تسمح المؤهلات والخبرة العملية الواسعة لأطباء العيون بإجراء التدخلات الجراحية الدقيقة على أعلى
اخصائي بصريات.

من أجل تشخيص الحالة المرضية في الوقت المناسب ، نوصيك بإجراء فحص كامل بانتظام ، وهو عبارة عن التصوير المقطعي البصري والموجات فوق الصوتية وطرق التشخيص الأخرى التي تسمح لك برؤية قاع العين بالكامل في هذه الحالة ، من الممكن الكشف عن انفصال أو بؤر الحثل في الوقت المناسب وتنفيذ إجراء وقائي للتخثر بالليزر.

منع انفصال الشبكية

الطريقة الطبية الرئيسية للوقاية من انفصال الشبكية اليوم هي PPLC ، وهو إجراء للتخثر بالليزر الوقائي المحيطي ، و يتمثل جوهر هذه الطريقة في تقوية الشبكية عن طريق إنشاء التصاقات نقطية بين شبكية العين والأغشية الوعائية للعين ، و يتم إجراء PPLC باستخدام الليزر ، بدون تلامس وبدون دم.

وقاية عامة من أمراض الشبكية

يوصي الخبراء بما يلي:
التوقف عن التدخين وتناول الكحول ، بالإضافة إلى
تنويع القائمة الغذائية بالمنتجات التي لها تأثير مفيد على أداء النظام البصري:
المكسرات والأسماك وصفار البيض والخضروات والفواكه والتوت والأعشاب وما إلى ذلك ، مراقبة النوم واليقظة.
الانتباه إلى التطور البدني المتناغم ، وتجنب الرياضات المؤلمة.

اتبع قواعد نظافة العين.
من الضروري مراقبة نسبة السكر في الدم وضغط الدم بانتظام ، ومن الضروري إجراء زيارات مجدولة لطبيب العيون للأشخاص المعرضين للخطر.

للوقاية الطبية من مشاكل الشبكية ، قد يوصي الطبيب بمركبات الفيتامينات المختلفة ، بالإضافة إلى دورات الاستعدادات الخاصة للعيون ، وفي أمراض الأوعية الدموية ، يمكن أن تكون هذه قطرات من Quinax و Emoxy-Optik و Emoksipin ، وكجزء من العلاج المعقد لضمور الشبكية - Taufon و Aisotin وأدوية أخرى ، والتي تستخدم فقط بعد فحص الجهاز البصري وعلى النحو الذي يحدده الطبيب.

من هو الأكثر عرضة للإصابة بمشاكل الشبكية؟

تشمل "مجموعة المخاطر": الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر بدرجات متوسطة وعالية ، النساء الحوامل كبار السن المصابين بداء السكري.

أنا أعاني من ارتفاع ضغط الدم ، هل يمكن أن يؤثر على الرؤية؟
تحدث تغيرات الشبكية لدى 80 % من المصابين بارتفاع ضغط الدم ، يسمى مجمع الآفات في شبكية العين والأوعية المصاحبة لارتفاع ضغط الدم باعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم ، ربما يكون هذا أحد أكثر مظاهر ارتفاع الضغط الدم شيوعًا ، يتم التعبير عن اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم في شكل نزيف وإفرازات في قاع العين ، بالإضافة إلى تورم العصب البصري ، يمكن فقط لطبيب العيون المؤهل الذي يستخدم معدات محوسبة حديثة تأكيد أو دحض تشخيص "اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم".

إقرأ أيضا:
أفضل علاج لتقوية شبكية العين