5 أعشاب طبية لعلاج الكلف بالوجه والجسم







الكلف بالوجه والجسم

الكلف هو عبارة عن صبغات بنية اللون تظهر في أماكن متفرقة من الجسم وعلى الوجه أيضا ، و يمكن للكلف أن يصيب الرجال والنساء على حد سواء ، ولكن يصيب النساء أكثر من الرجال ، كما أن جميع الأصناف العرقية معرضة للإصابة بالكلف وبنسبة أكبر عند أصحاب البشرة السمراء ، والذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كبير ، خصوصا أشعتها الضارة ، (الأشعة فوق البنفسجية) خلال فترة الظهيرة.




5 أعشاب طبية لعلاج الكلف بالوجه والجسم



أسباب ظهور الكلف

▪︎ عامل الوراثة ، وهو العامل الرئيسي للإصابة بالكلف ، فهناك 30 % من الأشخاص المصابين به يواجهون مشكلة عائلية مع الكلف.
▪︎ تناول حبوب منع الحمل.
▪︎ يظهر الكلف على السيدات الحوامل في الثلث الأخير من الحمل نتيجة لتأثير الهرمونات.
▪︎ عوارض جانبية لإستخدام بعض مستحضرات التجميل ، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية.
▪︎ التعرض بإستمرار وبشكل مباشر لأشعة الشمس وخصوصا الأشعة فوق البنفسيجية ، والتي تتسبب في زيادة معدل صبغة الميلانين في البشرة مما يؤدي إلى الإصابة بالكلف.

أعراض وأنواع الكلف

ظهور بقع ذات لون بني فاتح ، تظهر على الوجه بشكل واضح يمكن تحديد مجالها ، قد يكون حجم البقع صغيرا وقد يكون كبيرا ، ومتصلا في بعض الأحيان على شكل يشبه القناع.

كما يتم تصنيف الكلف وتقسيمه اعتمادا على درجة الصبغات إلى :
▪︎ الكلف المختلط ، وتكون فيه البقع بين الأدمة وسطح البشرة.
▪︎ كلف سطحي ، وتكون البقع على سطح البشرة ، وهذا يكون سهل العلاج.
▪︎ الكلف العميق ، تكون البقع قد وصلت الأدمة ، مما يجعل التخلص منها صعبا.

علاج الكلف بالأعشاب الطبية

▪︎ عصير البقدونس ، وذلك لإحتوائه على خصائص قابضة قادرة على تنظيف البشرة ، ومنحها النقاء والنضارة ، ويكون هذا من خلال مزج الكميات نفسها من كل من عصير البقدونس ، البرتقال ، والتوت البري مع عصير الليمون وتطبيقها على الوجه.
▪︎ معجون الفراولة ، لاحتوائه على حمض الستريك ، والقادر على التخلص من آثار الكلف ، ويكون هذا عن طريق هرس عدد من حبات الفراولة ، وتطبيقها على الوجه مدة 5 دقائق يوميا.
▪︎ فيتامين E ، يحتوي على المغذيات الضرورية لسلامة البشرة ونضارتها كما ويستخدم من أجل التخلص من الكلف ، ويكون هذا عن طريق شراء كبسولات فيتامين E ، وإفراغ محتوياتها على البشرة يوميا.
▪︎ اللبن ، من المقشرات الطبيعي التي ينصح باستخدامها على البشرة، لاحتوائه على حمض اللاكتيك ، فهو مقشر طبيعي وحام للبشرة من التعرض للجفاف ، من خلال الغسيل اليومي للوجه به لمدة دقيقة.
▪︎ زيت الخروع ، مسح الوجه بزيت الخروع قبل النوم ويترك حتى الصباح.
▪︎ الفجل والليمون ، ويكون هذا من خلال مزج الفجل مع عصير الليمون في الخلاط ، وتطبيقه على الوجه إلى أن يجف.