مثلث الموت بالأنف نتف الشعر من أنفك أو فرقعة البثور قد يقتلك







مثلث الخطر أو مثلث الموت

هل تعلم أن هناك جزء من وجهك يسمى مثلث الخطر؟ المثلث هو المنطقة الممتدة من جسر الأنف إلى زوايا الفم، حيث أنه يحتوي على أوعية دموية وأعصاب تساعد على نقل الدم إلى الدماغ.




مثلث الموت بالأنف نتف الشعر من أنفك أو فرقعة البثور قد يقتلك



مثلث الموت بالأنف هو مصطلح طبي يُستخدم لوصف منطقة حساسة في الأنف يمكن أن تكون خطيرة إذا تعاملت معها بشكل غير صحيح، وتعرف هذه المنطقة أيضًا باسم المنطقة الخطيرة في الأنف، وهي المنطقة التي تشمل الأنسجة الدقيقة والأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، وتقع هذه المنطقة في الزاوية بين الأنف والشفة العليا، وهي مكان يمكن أن يصبح مؤلمًا وخطيرًا إذا تم نتف الشعر بشكل غير صحيح.

السبب وراء تسمية هذه المنطقة بـ مثلث الموت يعود إلى مخاطر النزيف الشديد الذي يمكن أن يحدث إذا تضررت الأوعية الدموية الرئيسية في هذه المنطقة، فإذا تم تمزيق أحد هذه الأوعية، فإن النزيف يمكن أن يكون كبيرًا وصعبًا على التحكم فيه، كما قد يؤدي هذا النزيف إلى تداول كميات كبيرة من الدم، مما يشكل تهديدًا للحياة.

للوقاية من مخاطر مثلث الموت بالأنف، يجب أن يتعامل الأشخاص بحذر عند نتف شعر الأنف، ويُفضل استخدام أدوات نظيفة وحادة، وتجنب التجاوز في النتف، فإذا حدث أي نزيف من الأنف بشكل غير عادي أو لا يمكن السيطرة عليه، يجب البحث عن الرعاية الطبية فورًا.

باختصار، مثلث الموت بالأنف هو مصطلح يشير إلى منطقة حساسة في الأنف يجب التعامل معها بحذر لتجنب مخاطر النزيف الشديد وبالتالي إنتقال البكتيريا والفيروسات المتواجدة في المنطقة إلى الدماغ، لهذا تجنب التجاوز في النتف واستشر الطبيب إذا كنت تواجه مشاكل.

كما سبق الذكر فإن مثلث الموت هو المكان الذي ينبغي عليك تتعامل معه بحذر كما يجب ألا تفقع ​​بثرة فيه، ولكن على محمل الجد، يجب عليك أن تبقي يديك بعيدًا عن حب الشباب في هذه المنطقة.

على الرغم من ندرته، إلا أن ظهور حب الشباب في مثلث الخطر المعروف سابقًا باسم مثلث الموت، فقد يسبب عدوى في الوجه أو الرأس، يتكون مثلث الخطر من المنطقة الممتدة من زوايا فمك إلى جسر أنفك.

يمكن أن تؤدي العدوى في تلك المنطقة إلى تخثر الجيوب الأنفية الكهفية (CST)، أو جلطة دموية نادرة في الجيوب الأنفية الكهفية، ويمكن لجلطة دموية في الجيوب الكهفية أن تؤخر تدفق الدم من دماغك

نظرًا لخطر الإصابة بالعدوى التي تهدد الحياة، قد تتساءل عما إذا كان من المقبول فقع البثور على وجهك وكيف ذلك، وفقًا لأطباء الجلد، إليك ما تحتاج إلى معرفته حول مثلث الخطر ومتى (إن أمكن) يمكنك بث البثور على وجهك بأمان.

ما هو مثلث الموت؟

مثلث الموت هو مصطلح قديم لما يسميه العديد من الخبراء الآن مثلث الخطر، قد يتطلب تصور المنطقة على وجهك القليل من الخيال.

يعتقد أن منطقة الوجه التي تربط الأنف بزوايا الفم هي منطقة خطيرة بشكل خاص في الوجه بسبب ارتباطها الوثيق بالدماغ، هذا حسب ما أكده "جوشوا زيتشنر"، دكتور في الطب، أستاذ مشارك في طب الأمراض الجلدية في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك.

أفضل طريقة لرؤية المثلث هي تشكيل مثلث بأصابعك، من خلال توصيل أطراف إبهامك، ثم أطراف أصابعك السبابة، على وجهك، الجزء العلوي من مثلثك يقع على جسر أنفك، تبدأ القاعدة من أي زاوية من فمك وتمتد عبر الجزء السفلي من شفتك العليا.

مخاطر فرقعة البثور في مثلث الخطر

قد تبدو عبارة مثلث الخطر متطرفة بعض الشيء عند الحديث عن ظهور البثور، ومع ذلك، فإن ممارسة الرعاية بالقرب من تلك المنطقة من وجهك أمر بالغ الأهمية، لأن التقاط البثور أو خدشها ليس من الحكمة لأنه يمكن أن يسمح للبكتيريا بالدخول والتسبب في العدوى.
بشكل عام، لا تنصح الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) بفقع البثور أو نتف شعر الأنف فقد تدفع محتويات البثرة إلى عمق الجلد، مما يؤدي إلى مضاعفات مثل التندب الدائم وحب الشباب الأكثر إيلامًا.

العدوى:
يؤدي ظهور بثرة في مثلث الخطر إلى خطر الإصابة بعدوى قد تهدد الحياة، ونتيجة لذلك، قد يتطور مرض CST، حيث تتشكل جلطة دموية في الجيوب الأنفية الكهفية وتمنع تدفق الدم من الدماغ.
قال الدكتور زيتشنر:
"الجيب الكهفي هو اسم الوريد الكبير الذي يصرف الدم إلى الدماغ، ويخلق اتصالاً من الخارج إلى الداخل"، وبعبارة أخرى، العدوى في بثرة على أنفك لها مسار واضح إلى حد ما إلى دماغك.

ولهذا السبب، فإن "أي عدوى في تلك المنطقة تشكل خطرًا أعلى قليلاً"، كما قال ألوك فيج، طبيب الأمراض الجلدية في كليفلاند كلينيك.

وأوضح الدكتور زيتشنر:
"في حالة ظهور بثرة وتطور العدوى، فإن السيناريو الأسوأ هو أن تنتشر العدوى من الجلد عبر هذا الجيوب الأنفية".

يعد CST اضطرابًا خطيرًا، لكن التعرف على الأعراض على الفور يقلل من خطر الوفاة والمضاعفات، وتشمل أعراض CST ما يلي:
_ حمى؛
_ صداع؛
_ شلل العضلات التي تتحكم في حركات العين؛
_ تورم حول العينين؛
_ حب الشباب أكثر وضوحًا وألمًا.
إن لمس وجهك بشكل متكرر يزيد من خطر ظهور المزيد من حب الشباب، عندما تقوم بفقع البثور والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة والزيت، تندفع إلى داخل بشرتك، ونتيجة لذلك، يحدث المزيد من التورم والاحمرار، مما يجعل حب الشباب يبدو أكثر وضوحًا وألمًا.