تأثير أفلام الكرتون على الأطفال والحل لمواجهتها







تأثير أفلام الكرتون على الأطفال

تعد أفلام الكرتون أو مايطلق عليه إسم الرسوم المتحركة من أكثر الاشياء المفضلة عند الأطفال ، كما تعتبر أكبر مصدر للترفيه لديهم ، وبما أن التليفزيون أصبح متاح لدى الجميع وتنوع القنوات المتخصصة التى تبث أفلام الكرتون ، وكذلك إنتشارها عبر الإنترنت ، مكن الأطفال من متابعة أفلام الرسوم المتحركة بشكل مستمر على مدار اليوم.




تأثير أفلام الكرتون على الأطفال والحل لمواجهتها



قد ينظر الآباء لأفلام الكرتون على أنها مجرد خيال ولا تتعدى التسلية للطفل ، عكس الطفل الذى ينظر لها على أنها حقيقة وواقع وتؤثر فى شخصيته وتفكيره وسلوكه ونظرته للعالم من حوله.

ومن الواضح أن أفلام الكرتون فى الوقت الحالي تختلف تماما عما كان في الماضي ، ففي السابق كان لها أهداف معينة وتحمل أنواعا مختلفة من القيم التي من الجميل إكسابها للطفل ، لأنها تخاطب عقله ومناسبة لمرحلته العمرية ، أما في الوقت الحالي فنتيجة للإنفتاح على العالم زاد فيها الخيال للدرجة التي تنسى فيها الواقع إلا أن بعضها غير مناسب لمجتمعاتنا الإسلامية والعربية.
والآن سنعرض عليكم مخاطر عدم متابعة الأطفال عند مشاهدة أفلام الكرتون:

أضرار أفلام الكرتون الجسدية

▪︎ جعل الطفل أكثر عرضة للتشوهات الجسدية نتيجة جلوسه لفترات طويلة بشكل خاطئ لمتابعة الأفلام الكرتونية ، وتغيير وضع الجلوس الغير صحيح لوضع آخر غير صحيح كي يروي عطشه ، لأن هذه الأفلام قادرة على أخذ عقل الطفل.
▪︎ في بعض الأحيان قد تشكل أفلام الكرتون خطرا على حياة الأطفال نتيجة لمحاولتهم تقليد المشاهد العنيفة أو الخطيرة التي يشاهدونها ، أو الإصابة بأمراض القلب نتيجة لمشاهدة أفلام الرعب.
▪︎ إدمان الطفل على مشاهدة أفلام الكارتون لساعات طويلة يؤدي إلى إضاعة الكثير من وقته في أشياء لافائدة منها بالإضافة لإضعاف جهاز المناعة عند الطفل وذلك بسبب عدم حصوله على الراحة الكافية للجسم و القدر كافي من النوم نتيجة تفكيره في الأحداث والمشاهد التي شاهدها في أفلام الكرتون ربما تصل لحد الارق.
▪︎ إصابة الطفل بالسمنة من أخطر ما يصاب به الطفل نتيجة لتناوله الطعام أمام التلفاز حتى لايفوته فيلمه الكرتوني المفضل ، وللأسف تسعد الأم بذلك لأنها تجد أن هذه حيلة جيدة لتناول الطفل جميع طعامه دون وعيها بمخاطر ذلك ، وقد تمده طوال فترة المشاهدة بالحلوى.

تأثير أفلام الكرتون على أخلاقيات الأطفال

▪︎ تسبب أفلام الكرتون تفضيل الطفل للعزلة والبعد عن الإندماج داخل أفراد االأسرة ومجتمعه ، مما يؤثر على قدرته في إكتساب المهارات اللغوية المختلفة.
▪︎ إضعاف اللغة الأصلية للطفل وخاصة العربية الفصحى لتعودهم على سماع اللغة العامية أو تعودهم على اللغة الإنجليزية.
▪︎ إعطاء صورة خاطئة أو ربما متفتحة أكثر من اللازم عن حياة البالغين ، وهذا له الأثر الكبير في تشكيل أخلاقيات الطفل.
▪︎ إعتماد أفلام الكرتون المقدمة على الخيال والبعد عن الواقع فهي لا تحتوى في مضمونها على أي سلوكيات أخلاقية أو دينية تتناسب مع معتقدات الطفل.

تأثير أفلام الكرتون على عقل الأطفال

▪︎ أفلام الكرتون تجعل الطفل كثير الحركة نتيجة لتقليده مشاهد العنف والضرب ، بالإضافة لإنبهاره بكثرة الألوان المبهجة والموسيقى التصويرية.
▪︎ تقلل من مدى ذكاء الاطفال نتيجة لانهاك العقل بمشاهدة أفلام الكرتون والانشغال باحداثها.

حلول لمواجهة تأثير أفلام الكرتون على الأطفال

وبعد أن عرضنا هذا الكم من أضرار أفلام الكرتون على سبيل المثال لا الحصر نقدم لكم بعضا من الحلول التي تساعدك لمواجهة خطر أفلام الكرتون وتجنبها قدر الإمكان:
▪︎ تشجيع الطفل على إكتساب الصداقات مع أطفال في سنه حتى يندمج معهم ولا يلجأ للعزلة والإستسلام لأفلام الكرتون.
▪︎ تحديد عدد ساعات مشاهدة التليفزيون ، ويفضل أن تكون بعد الإنتهاء من الواجبات المدرسية ولا تتعدى متابعة أفلام الكرتون ساعتين على الأكثر مقسمة على مدار اليوم.
▪︎ عدم ترك الطفل بمفرده يشاهد أفلام الكرتون وخاصة على مواقع الإنترنت ، ولكن كوني بجانبه وشاهدي معه حتى تقدمي له التوجيه وتختاري معه ما يتناسب مع سنه وأخلاقيات المجتمع الإسلامي.
▪︎ الإستغلال الجيد للقوة الجسدية للطفل من خلال ممارسته للرياضة في النادي.
▪︎ الإستثمار الجيد لوقت الطفل من خلال توفير أنشطة داخل المنزل أو خارجه ، كتوفير الألعاب التي تنمي مهاراته أو القصص لتشجيعه على القراءة.