الإستفادة من التعويض عن المرض المزمن cnss







التعويض عن المرض المزمن cnss

التعويض عن المرض المزمن يعني تقديم دعم ورعاية للأفراد الذين يعانون من حالات صحية مزمنة وطويلة الأمد، يمكن الاستفادة من التعويض على المرض المزمن بعدة طرق، منها:



الإستفادة من التعويض عن المرض المزمن cnss


تحسين جودة الحياة:
يساعد التعويض عن المرض المزمن في تحسين جودة الحياة للأفراد الذين يعانون من الحالات الصحية المزمنة، فعلى سبيل المثال، يمكن توفير الرعاية الصحية اللازمة والأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى لتحسين الحالة الصحية العامة وتقليل الأعراض المرتبطة بالمرض.

التحكم في الأعراض:
يمكن استخدام التعويض على المرض المزمن للتحكم في الأعراض المرتبطة بالحالة المزمنة، وبالتالي تحسين جودة الحياة للأفراد المصابين، فمثلا، يمكن توفير العلاجات اللازمة لتخفيف الألم أو تحسين القدرة على الحركة والقيام بالأنشطة اليومية.

تعزيز الاستقلالية:
يمكن استخدام التعويض على المرض المزمن لتعزيز الاستقلالية للأفراد المصابين، وذلك عن طريق توفير الخدمات الداعمة، مثل العلاج الطبيعي أو العلاج النفسي، والتي تساعد الأفراد على تحسين القدرة على الحركة والتواصل والمشاركة في الأنشطة اليومية.

التقليل من النفقات المالية:
يمكن استخدام التعويض على المرض المزمن للتقليل من النفقات المالية للأفراد المصابين، وذلك عن طريق توفير الدعم المالي اللازم لشراء الأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى والتي يمكن أن تكون مكلفة.

الإستفادة من التعويض عن المرض المزمن

إذا ما أصيب المؤمن له أو واحد من أفراد عائلته ممن تشملهم تغطية التأمين الإجباري عن المرض، بمرض مزمن وطويل الأمد أو مرض مكلف، يتعين عليه التصريح بذلك للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وعندما يتم إقرار إصابته بهذا تصير جميع العلاجات الطبية المرتبطة بمرضه قابلة للتعويض بنسبة 70 % من التعريفة الوطنية المرجعية أو بنسبة أعلى قد تصل إلى 100 % حسب طبيعة المرض.

حتى يتم الإعتراف بأن إصابة المستفيد تعتبر فعلا مرضا طويل الأمد أو مرضا مكلفا، يتعين على المؤمن له الإدلاء لدى إحدى وكالات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بملف يضم الوثائق التالية:
▪︎ طلب تخويل الحق في الإستفادة من التعويض عن مرض مزمن "المطبوع مرجع 01-1-610" المتوفر بوكالات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي أو لدى مهنيي الصحة، على أن يملأ ويوقع ويختم من طرف الطبيب المعالج.
▪︎ الظرف السري المنجز من طرف الطبيب المعالج.
▪︎ نسخة من بطاقة تسجيل المؤمن له المرتبط به المستفيد.
▪︎ نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمستفيد إذا كان سنه يتجاوز 18 سنة.

ملاحظة:
عند إيداع ملف تخويل الحق في الإستفادة من التعويض عن مرض مزمن، يخضع المستفيد لمراقبة طبية من طرف طبيب الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.